الجمعة 30/10/2020

وفود من السويد والنرويج والبرلمان الاوروبي تحل بنيويورك للدفاع عن القضية الصحراوية

منذ 5 سنوات في 12/أكتوبر/2015 14

تخصص لجنة تصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة ابتداء من اليوم الاثنين جلساتها للاستماع لمداخلات الوفود والمنظمات والشخصيات.
وحسبما ما علم موقع صمود فان اللجنة قررت الاستماع لأكثر من ثمانين مداخلة حول القضية الصحراوية.
وتتميز جلسة هذا العام بالحضور القوي لوفود من السويد والنرويج حيث من المنتظر ان تدافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والمواقف المطالبة بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية.
وتمثل الوفود صندوق الطلاب والأكاديميين النرويجيين للمساعدة الدولية واللجنة السويدية للتضامن مع الشعب الصحراوي.
كما تشارك في الندوة وفود تمثل اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ،التنسيقية الاسبانية لجمعيات الصداقة وأعضاء من البرلمان الاوروبي و الجزائري والإيطالي، وممثلين عن منظمات شبانيه ونسائية من الجزائرنيجيريا واسبانيا.
كما يشارك في اللجنة لاول مرة وفد شباني صحراوي يمثل الجالية الصحراوية في المهجر خاصة ببلجيكا،بريطانيا والولايات المتحدة.
وستستمع اللجنة لنشطاء حقوقيين ومختصين في القانون الدولي وقضايا اللاجئين في مقدمتهم وفد يمثل منظمة هيومان رايتس ووتش والرابطة الاسبانية للدفاع عن حقوق الانسان ورابطة الحقوقيين الامريكية.
وبخصوص القضية الصحراوية، فان جدول الاعمال الذي حصل موقع صمود على نسخة منه، سيركز على مناقشة تقرير الأمين العام السنوي السيد بان كي مون, المقدم الى الجمعية العامة, وتقرير اللجنة الخاصة حول تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة حول اعمالها لسنة 2015.
كما سيتم مناقشة مشروع قرار حول الصحراء الغربية منتظر تقديمه خلال الأيام المقبلة.
كما ستناقش اللجنة تقارير حول الأنشطة الاقتصادية وغيرها من الأنشطة، التي تؤثر في مصالح شعوب الأقاليم المستعمرة, وتنفيذ الوكالات المتخصصة والمؤسسات الدولية المرتبطة بالأمم المتحدة إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.
كما تناقش تقارير حول التسهيلات الدراسية والتدريبية المعروضة من الدول الأعضاء لصالح سكان الأقاليم المستعمرة.
وتتميز دورة هذا العام بتزامنها مع الزيارة الأولى للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية المنتظرة خلال الأسابيع المقبلة, وهي الزيارة التي تعول عليها الأمم المتحدة لاعطاء دفع جديد لجهودها لحل القضية الصحراوية.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق