الخميس 24/09/2020

وفد نرويجي يحرج رئيس اللجنة الثالثة بحديثه عن أوضاع حقوق الانسان في الصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 07/أكتوبر/2015 14

تفاجأ رئيس اللجنة الثالثة التابعة للأمم المتحدة، مندوب المغرب “عمر هلال” أمس الثلاثاء, عندما أثار وفد النرويج القضية الصحراوية, وأوضاع حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.
وأفاد مصدر مطلع حسبما علم موقع صمود, ان الوفد النرويجي عبر خلال مداخلته ضمن البند المتعلق بالحالة الاجتماعية في العالم , عن بالغ القلق إزاء الأوضاع المتدهورة في الصحراء الغربية.
ودعا الوفد النرويجي جميع دول العالم, الى دعم إدراج حقوق الإنسان ضمن صلاحيات بعثة المينورسو.
وقالت مندوب النرويج في الجلسة ” ارلينغ لغساند” “, نحن قلقون بشكل خاص حول أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، معبر عن تاييده لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” , للبحث عن مراقبة دائمة ومحايدة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية.
وعبر المسؤول النرويجي عن قناعته من ان افضل حل لتحسين أوضاع حقوق الانسان في الصحراء الغربية, يتمثل في تمكين بعثة المينورسو من صلاحيات مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها .
وسيجد مندوب المغرب عمر هلال نفسه أمام اختبار عصيب, خاصة وان اللجنة الثالثة التي يتولى رئاستها ستناقش خلال الأيام المقبلة, تقريرا أعده ” بان كي مون” , حول التطورات المرتبطة بحقوق الشعوب في تقرير المصير حالة الصحراء الغربية وفلسطين.
كما سيكون السفير المغربي محرجا وهو يقدم مشروع قرار ستعده اللجنة الثالثة, حول الإعمال العالمي لحق الشعوب في تقرير المصير, بالاعتماد على التوصيات الواردة في تقرير “بان كي مون” .
ويركز جزء هام من عمل اللجنة على بحث مسائل حقوق الإنسان، بما في ذلك تقارير الإجراءات الخاصة, وتناقش قضايا النهوض بالمرأة، وحماية الأطفال، والشعوب الأصلية، ومعاملة اللاجئين، وتعزيز الحق في تقرير المصير. والحريات الأساسية من خلال القضاء على العنصرية والتمييز العنصري.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق