السبت 31/10/2020

وزير الخارجية الفرنسي الجديد: المغرب يحتل الصحراء الغربية، وعلينا الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

منذ 5 سنوات في 14/فبراير/2016 22

يعتبر وزير الخارجية الفرنسي المعين حديثا السيد ” جان مارك ايرو “, من ابرز قادة الحزب الاشتراكي الفرنسي المؤيدين لحق الشعوب في تقرير المصير.
ويبرز وزير الخارجية الفرنسي الجديد في رسالة مؤرخة في 31 مارس 2011, ينشر موقع صمود نصها ” ان موقف الحزب الاشتراكي الفرنسي واضح حيال قضية الصحراء الغربية, الأراضي التي احتلها المغرب.
اننا نؤيد بقوة احترام القانون الدولي, سيما تقرير المصير للشعوب المستعمرة، حيث يجب فعل كل شي للسماح للصحراويين للتعبير بكل حرية عن ارادتهم”.
وتؤكد الرسالة الموجهة الى جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا ” ان الحزب الاشتراكي الفرنسي يؤيد الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية”.
ويختم الوزير الفرنسي الذي كان في ذلك الوقت يتراس المجموعة البرلمانية للحزب الاشتراكي الفرنسي ” ان النزاع في الصحراء الغربية نزاع دولي يتعلق بمسالة حق الشعوب في تقرير المصير”.

jeqnmarc
وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد عين منذ يومين “جان مارك إرو ” وزيرا للخارجية في تعديل وزاري شمل عددا من الوزارات.
ويخلف “إرو” لوران فابيوس، 69 عاما، الذي أعلن الأربعاء الماضي الاستقالة عن منصبه ضمن التعديل الوزاري.
وكان “إرو” (66 عاما)، قد تولى رئاسة وزراء فرنسا في 15 مايو 2012، في بداية الفترة الرئاسية لهولاند. وبقي في المنصب حتى 31 مارس 2014، حيث حل محله مانويل فالس الأصغر سنا.
وتولى إرو “زعامة كتلة الحزب الاشتراكي في البرلمان الفرنسي منذ عام 1997.
ومن المناصب التي شغلها تولى إرو، الذي ولد في 25 يناير 1950، منصب عمدة مدينة سانت أوريلا في الفترة من 14 مارس 1977 إلى 20 مارس 1989.
كما أصبح عمدة مدينة نانت من 20 مارس 1989 حتى تاريخ تعيينه رئيساً للحكومة.
وكان إرو مستشارا خاصا لحملة هولاند الانتخابية، وأوكل اليه التنسيق مع أحزاب اليسار الأوروبية وتحديدا مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني المعارض.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق