الأثنين 19/10/2020

وزير الخارجية الأيرلندي: ندعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، والقضية الصحراوية ستكون ضمن الاولويات خلال عضويتنا بمجلس الامن الدولي

منذ 3 أشهر في 19/يوليو/2020 93

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتجارة في جمهورية إيرلندا، “سيمون كوفني” يوم الخميس الماضي ان بلاده متمسكة بدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

جاء موقف رئيس الدبلوماسية الأيرلندية في رد مكتوب على سؤال وجهه النائب “باتريك كوستيلو” –حصل موقع صمود على نسخة منه-حول ما إذا كانت الحكومة الأيرلندية ستستغل عضويتها بمجلس الامن الدولي للضغط من اجل التوصل الى حل لقضية الصحراء الغربية.

وأبرز المسؤول الأيرلندي ان بلاده ستعمل خلال عضويتها بمجلس الامن الدولي التي ستبدأ شهر يناير 2021 بمراجعة جميع البنود المدرجة في جدول أعمال المجلس، والتي تشمل الحالة في الصحراء الغربية.

واكد رئيس الدبلوماسية الأيرلندية بهذا الخصوص ان بلاده ستظل متمسكة بدعم حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية الذي يملك حق اختيار مستقبله.

واضاف وزير الخارجية الأيرلندية ان بلاده ستقدم كامل الدعم للجهود المبذولة لدفع العملية التي تقودها الأمم المتحدة والتوصل إلى تسوية دائمة. والالحاح على ضرورة تعيين مبعوث اممي جديد في أقرب وقت ممكن، للمضي قدما بهذه العملية والاستفادة من الزخم الذي تحقق خلال ولاية المبعوث السابق هورست كوهلر.

للإشارة ستحظى القضية الصحراوية بدعم دول أخرى انتخبت لعضوية مجلس الامن خلال الفترة من 2021 الى 2022 وهي النرويج والمكسيك وكينيا.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق