الخميس 01/10/2020

وزارة الشؤون الخارجية البريطانية, على المغرب ان يتعاون مع الامم المتحدة, من اجل العودة الفعلية لبعثة “المينورسو”.

منذ 4 سنوات في 03/مايو/2016 9

دعا “ماتيو ريكروفت” سفير بعثة بريطانيا لدى الأمم المتحدة, المغرب إلى ” التعاون مع الأمم المتحدة من أجل العودة الفعلية لبعثة “المينورسو” “.
و في بيان صدر اليوم الثلاثاء عن وزارة الشؤون الخارجية البريطانية, لفت السفير البريطاني الى ان “موقف المملكة المتحدة بشأن قضية الصحراء الغربية ثابت, وسيبقى مسار الأمم المتحدة يحظى بكامل دعمنا ” , مؤكدا على دعم “لندن” ل “حل سياسي دائم لمسألة الصحراء الغربية يقبله الطرفان, و يتضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي”.
“ماتيو ريكروفت” الذي دعى كل الأطراف إلى المشاركة بشكل بناء في تنفيذ مسار الأمم المتحدة, قصد إيجاد سويا حل نهائي لمسألة الصحراء الغربية,
قال ايضا أن ” الأمر لا يتعلق فقط بوضعية اللاجئين في الصحراء الغربية, الذين ما زالوا يعانون من هذا النزاع الذي طال أمده, و إنما أيضا بأمن كل شعوب منطقة المغرب العربي و ازدهارهم الاقتصادي”.
وشدد السفير البريطاني من جهة أخرى على أهمية إعادة بعثة “المينورسو” بكامل مهامها, موضحا أن اللائحة رقم 2285 لمجلس الأمن الدولي, تتضمن عناصر هامة, خاصة فيما يتعلق بضرورة إعادة بعثة ” المينورسو” بكامل مهامها, معتبرا أن التشكيلة المدنية لهذه البعثة الأممية تعد “حيوية من أجل ضمان الاستقرار بالصحراء الغربية”.
وفي إشارة إلى مغادرة التشكيلة المدنية للبعثة بطلب من المغرب إثر زيارة الأمين العام للامم المتحدة “بان كي مون” إلى المنطقة, و تصريحه بشأن الاحتلال المغربي أكد “ريكروفت” أن “الأحداث الأخيرة جعلت بعثة المينورسو عاجزة عن القيام بمهامها خلال الأسابيع الستة الأخيرة “.
وبعد ان جدد مطالبة المغرب ب ” التعاون مع الأمم المتحدة من أجل العودة الفعلية لبعثة المينورسو” .قال أن “لمجلس الأمن مسؤولية حماية بعثاته المكلفة بحفظ السلام, والحفاظ على قدراتها في القيام بمهامها, مؤكدا أن بعثة “المينورسو” معنية بذلك”.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق