الأربعاء 21/10/2020

نيوزيلندا تؤكد دعمها القوي لخطة التسوية الأممية التي تتضمن إجراء استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية

منذ 6 سنوات في 28/مارس/2015 46

أكدت وزارة الخارجية النيوزيلندية موقفها القوي الداعم لخطة التسوية الاممية التي ترتكز على اجراء استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية .

وكشفت رد مكتوب موقع من طرف وزير الخارجية النيوزيلندي  السيد موراي ماكولي بتاريخ 16 يونيو 2014  ردا على رسالة وجهها السفير المغربي بنيوزيلندا محمد ماء العنين ” ان موقف حكومة نيوزيلندا واضح ويتجسد في دعم الجهود التي تقودها الاممم المتحدة في الصحراء الغربية بما فيها خطة السلام لسنة 1991 وقرارات مجلس الامن ذات الصلة.

وتبرز الوثيقة التي نشرها كريس كولمان على حسابه بموقع تويتر محاولة المغرب انتزاع موقف من الحكومة النيوزيلندية يدعم أطروحته بخصوص النزاع في الصحراء الغربية.

وجاء رد فعل السفير المغربي يومين بعد الرسالة التي وجهها في 14 يونيو 2014 وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك  الى نظيره النيوزيلندي بخصوص تورط شركات نيوزيلندية في نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.

و قال الوزير الصحراوي في رسالته أن “الحكومة الصحراوية تعتبر استيراد صخور الفوسفات من الصحراء الغربية المحتلة  أمرا منافيا للقانون الدولي” داعيا إلى وضع حد لإستيراد هذه الثروة التي هي في الواقع “إثراء لدولة الإحتلال”.

وذكر السيد محمد سالم السالك أن الغرض من هذه الرسالة هو” نقل قلق الشعب الصحراوي وحكومته إلى الحكومة النيوزيلندية من استيراد هذا البلد للصخور المعدنية لفوسفات الصحراء الغربية المحتلة”.

للإشارة انضمت نيوزيلندا شهر يناير الجاري الى مجلس الامن الدولي كعضو غير دائم لمدة سنتين الى جانب انغولا وفنزويلا واسبانيا وماليزيا

0
التصنيفات: تسريبات كولمانسري

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق