السبت 31/10/2020

نكسة جديدة للمغرب : الامين العام الاممي يتبنى موقف جبهة البوليساريو القاضي بالمحافظة على تواجد المينورسو بالكركرات .

منذ 4 سنوات في 29/أبريل/2017 34

تبنى الامين العام للامم المتحدة السيد انطونوي غوتيريس موقف جبهة البوليساريو القاضي باهمية تواجد دائم للمينورسو بمنطقة الكركرات لتفادي انتهاك المغرب لوقف اطلاق النار مستقبلا.
واكد الامين العام في بيان صحفي اصدره الناطق الرسمي باسمه ان بعثة المينورسو تعتزم المحافظة على وضعها في القطاع العازل منذ أغسطس 2016، كما ستجري مزيدا من المحادثات مع الأطراف بشأن عمل البعثة المستقبلي في المراقبة بالمنطقة والقضايا المختلفة المرتبطة بالقطاع العازل.
وعقب اعتماد القرار من طرف مجلس الامن الدولي رحب الأمين العام للأمم المتحدة بقرار جبهة البوليساريو اعادة انتشار قواتها بمنطقة كركرات، وهو ما أكده مراقبو بعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).
وقال البيان إن ذلك يجب أن يحسن إمكانات تهيئة بيئة تيسر تحقيق عزم الأمين العام على إعادة إطلاق عملية التفاوض بدينامية جديدة تعكس قرارات مجلس الأمن الدولي وتوجيهاته، من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من الجانبين يكفل حق تقرير المصير لسكان الصحراء الغربية.
ودعا البيان الأطراف إلى الامتثال لالتزاماتها وفق اتفاق وقف إطلاق النار، واحترام نصه وروحه، والتعاون الكامل مع بعثة المينورسو.
وشدد البيان الصحفي على أهمية ضمان عدم اندلاع توترات جديدة في منطقة كركرات.
وكان مجلس الامن و الامانة العامة للامم المتحدة قد اعتبرا الجمعة النشاط التجاري للمغرب بالكركرات بممارسة غير قانونية” لأنها تتم في منطقة عسكرية يمنع فيها اي نشاط مدني.
كما ان المغرب الذي يعترض عن دراسة معمقة لأسباب ازمة الكركرات يحاول خلق الغموض بوضع عراقيل سعيا منه لتحويل الانظار عن نتائج انتهاكه لاتفاقات وقف اطلاق النار.
و قبل المصادقة على مشروع اللائحة بعث المغرب برسالة لرئيسة مجلس الامن اكد فيها انه لن يعترف بتحقق المينورسو من اعادة الانتشار.
و الاخطر من ذلك ان المغرب قد هدد بعبارات واضحة انه سيعرقل جهود الامم المتحدة لاستئناف المفاوضات مشيرا الى وضعية قد ترهن اي فرصة لبعث مسار الامم المتحدة.
و اكد مصدر مطلع قوله ان “هناك خطر على المينورسو الذي يخشى ان تتعرض للطرد” في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الامن لتمديد عهدتها بسنة اخرى.
و سبق للمغرب ان افشل بفضل الدعم الفرنسي بمجلس الامن اقتراح جبهة البوليساريو بإرسال لجنة تقنية من اجل القيام بدراسة ميدانية حول اسباب و نتائج انتهاك اتفاقات وقف اطلاق النار.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق