الخميس 01/10/2020

ندوة “بوغوتا ” : مطالب بإستعادة العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية, وتكثيف الدعم لنضال الشعب الصحراوي .

منذ 5 سنوات في 30/مارس/2016 16

افتتح منذ قليل رئيس مجلس الشيوخ “الكولومبي” السيد “لويس فرناندو فيلاسكو تشافيز” اشغال الندوة الدولية ” الصحراء الغربية اخر مستعمرة بافريقيا ” وذلك بمشاركة وفد صحراوي, وأعضاء من مجلس الشيوخ, وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد ب “بوغوتا”.
وخلال كلمته بالمناسبة, طالب عضو مجلس الشيوخ “الكولومبي” السيد “خورخي روبليدو” حكومة الرئيس “الكولومبي” “سانتوس”, الى استعادة العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية, وتكثيف الدعم لنضال الشعب الصحراوي الذي يخوضه من اجل تقرير المصير والحرية.
وأبرز المسؤول “الكولومبي”, ان الحكومة الصحراوية هي الممثل الشرعي للشعب الصحراوي, الذي يواصل النضال لتحرير ارضه من المحتل المغربي.
وأضاف ان تنظيم الندوة الدولية حول القضية الصحراوية بمجلس الشيوخ “الكولومبي”, رسالة دعم لنضال الشعب الصحراوي من اجل استعادة سيادته الوطنية.
من جانبه قال الوزير الصحراوي المنتدب المكلف بأمريكا اللاتينية “منصور عمر”, ان الجمهورية الصحراوي التي عانت من الاستعمار الاسباني, تعاني اليوم من الاستعمار المغربي الذي يمارس أبشع الجرائم في الصحراء الغربية, ويعارض الجهود الدولية الهادفة الى حل القضية الصحراوية.
واكد المسؤول الصحراوي ان المجتمع الدولي لا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية, ويؤكد ان المغرب قام باحتلال الإقليم.
ودعا الوزير الصحراوي الى حشد الدعم للشعب الصحراوي, ومرافقته حتى استرجاع حقوقه المشروعة في تقرير المصير والحرية.
بدورها نددت نائبة رئيس بلرلمان عموم افريقيا “اسويلمة بيروك”, باستمرار استعمار الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، مؤكدة ان الشعب الصحراوي يعاني تحت الاحتلال المغربي, مما يتطلب على المجموعة الدولية بالإسراع في تمكينه من حق تقرير المصير.
من جانبه أوضح الكاتيدرائي الاسباني “كارلوس رويث ميغيل”, ان الأمم المتحدة اعترفت بشرعية كفاح الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال, وقال ان الأمم المتحدة لديها مهمة في الصحراء الغربية لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، مؤكدا ان القانون الدولي يصف التواجد المغربي في الصحراء الغربية بالاحتلال.
وتميزت الجلسة كذلك بمداخلات لأعضاء من مجلس الشيوخ “الكولومبي”, وممثلة الجمعية “الكولومبية” للصداقة مع الشعب الصحراوي، وعدد من الصحفيين والخبراء، حيث أجمعت على عدالة القضية الصحراوية التي هي قضية تصفية استعمار.
ودعا المتدخلون الى ضرورة مساندة كفاح الشعب الصحراوي وفضح ما يجري من انتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق