السبت 31/10/2020

ندوة ستوكهولم حول الصحراء الغربية: التأكيد على ضرورة مواصلة المعركة القانونية لاسترجاع حقوق الشعب الصحراوي

منذ 5 سنوات في 27/يناير/2016 19

اكد المشاركون في الندوة التي نظمت امس الثلاثاء بالعاصمة السويدية ستوكهولم على ضرورة مواصلة المعركة القانونية والتصدي لكافة الخطط الهادفة الى عرقلة تطبيق مقتضيات القانون الدولي في الصحراء الغربية.
وتم خلال الندوة التي نشطها خبراء في القانون الدولي يتقدمهم المستشار القانوني السابق للأمم المتحدة السيد” هانس كوريل ” مناقشة قضايا أساسية كالتطور التاريخي لقضية الصحراء الغربية الخلفيات القانونية للنزاع في الصحراء الغربية والتي تؤكد على طبيعة القضية الصحراوية كونها قضية تصفية استعمار حلها يكمن في اتاحة الفرصة لشعبها لممارسة حق تقرير المصير.
وجدد ” هانس كوريل ” التأكيد على ما جاء في رايه القانوني الذي قدمه الى مجلس الامن سنة 2002، والذي خلص الى بطلان الاتفاقيات التي يبرمها المحتل المغربي مع الدول والشركات الأجنبية كونها تتعارض مع القانون الدولي الذي يمنع استغلال ثروات الشعوب المستعمرة دون استشارتها.
واستعرضت الندوة الظروف التي ميزت الإعلان عن الجمهورية الصحراوية ، والشروط القانونية المتوفرة والتي بموجبها أصبحت الجمهورية الصحراوي عضو في الاتحاد الافريقي وتحظى باعتراف عديد الدول عبر العالم.
وحضر الندوة التي نظمها مركز ستوكهولم للقانون الدولي والعدالة عدد كبير من الباحثين والطلبة ووفد صحراوي يقوده الوزير المنتدب المكلف باوروبا محمد سيداتي.
وتهدف الندوة الى اطلاع الراي العام السويدي والدولي حول الأسس القانونية التي تم بموجبها الإعلان عن الدولة الصحراوية التي تحظى باعتراف عديد الدول عبر العالم.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق