الخميس 24/09/2020

موقع “راي اليوم “: اتفاق التجارة الأوروبي المغربي لا يشمل الأراضي المتنازع عليها في الصحراء الغربية.

منذ 4 سنوات في 13/سبتمبر/2016 15

اورد موقع “راي اليوم ” عن المحامي العام “ميلشيور واتليت” اليوم الثلاثاء, قوله إن الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب, ولذا فإن اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب المبرمة في عام 2000 , واتفاقية تحرير التجارة في المنتجات الزراعية والسمكية المبرمة في 2012, لا تسريان على تلك المنطقة.
واضاف أنه إذا قال قضاة محكمة العدل الأوروبية في حكمهم , إن الاتفاق يطبق على الصحراء الغربية، فإنه بإمكان جبهة البوليساريو الطعن في الحكم, نظرا لأن الاتحاد الأوروبي لم يأخذ في الاعتبار وضع حقوق الإنسان بالمنطقة.
ويعتبر ” واتليت” واحد من تسعة محامين عموميين يقدمون الآراء القانونية للمحكمة, التي تتخذ من “لوكسمبورج” مقرا لها, وبشكل عام يتبع القضاة توصيات هؤلاء المستشارين, ومن المرجح أن الأمر سيستغرق عدة شهور قبل إصدار حكم.
وكانت “جبهة البوليساريو” تضيف الموقع , قد طعنت في الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الذي تم تطبيقه عام 2012 ، وقالت إنه لا ينبغي أن يشمل الصحراء الغربية، وفي ديسمبر ، ألغت محكمة في الاتحاد الأوروبي الاتفاق جزئيا ، حيث خلصت إلى أنه لا يراعي بشكل تام حقوق السكان الأصليين, لكن الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي طعنت في الحكم لدى محكمة العدل الأوروبية، وهي أعلى محكمة في التكتل.
موقع “راي اليوم.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق