الخميس 01/10/2020

منتدى اوسلو للحرية : امنتو حيدار تفضح انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية ، وتؤكد إصرار الشعب الصحراوي على انتزاع حقوقه المشروعة.

منذ 4 سنوات في 24/مايو/2016 16

رافعت الناشطة الحقوقية والمناضلة الصحراوية امنتو حيدار اليوم الثلاثاء بالعاصمة أوسلو عن نضال الشعب الصحراوي والمقاومة السلمية الشجاعة التي يخوضها الشعب الصحراوي لانتزاع حقوقه المشروعة في الحرية وتقرير المصير.
وكشفت المناضلة الصحراوية في خطابها امام المنتدى العالمي ” اوسلو للحرية” عن انتهاكات جسيمة وخطيرة يرتكبها النظام المغربي في صمت ضد المدنيين الصحراويين في الأراضي المحتلة.
وابرزت المناضلة ان أساليب الاحتلال المغربية لترهيب الصحراويين، لن تثني الشعب الصحراوي عن مواصلة معركته العادلة لتحقيق الحرية وإسلام في الصحراء الغربية.
وخلال الخطاب بثت صور ولقطات حول الانتهاكات المغربية ضد الصحراويين ومحطات بارزة من نضال ” غاندي الصحراء ” في مواجهة الظلم والقهر.
واوضحت الناشطة الحقوقية انه في وقت يتعرض فيه الشعب الصحراوي للقمع والتنكيل ويحرم من ممارسة حقه في تقرير المصير، يقوم النظام المغربي بمساعدة شركات اجنبية في نهب واستغلال ثروات الصحراء الغربية التي هي ملك للشعب الصحراوي.
للإشارة اختيرت الناشطة الحقوقية الصحراوية ” امنتو حيدار” للمرافعة عن القضية الصحراوية ونضال الشعب الصحراوي الذي يخوضه منذ عقود من اجل تقرير المصير والحرية خلال “ّمنتدى اوسلو للحرية” الذ انطلقت اشغاله امس الاثنين ،بحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والحقوقية والثقافية .
وأبرزت المؤسسة النرويجية التي ترعى الحدث ان الناشطة الحقوقية الصحراوية “أمينتو حيدار” تدافع الى جانب عدد كبير من النشطاء الصحراويين بطريقة سلمية عن حقوق الشعب الصحراوي.
وخلال مسيرتها النضالية تعرضت ” امنتو حيدار” للتعذيب الجسدي والنفسي وزج بها لسنوات في السجون المغربية .
وابرز المنتدى الدولي ان ” غاندي الصحراء” خاضت عدة إضرابات عن الطعام للفت الانتباه حول أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية كان أخرها الإضراب البطولي الذي خاضته في جزيرة لانثاروتي الاسبانية سنة 2009.
ونتيجة لصمودها ونضالها الطويل في المرافعة عن شعبها نالت المناضلة الصحراوية عدة جوائز عالمية أبرزها جائزة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان سنة2008 .

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق