الثلاثاء 27/10/2020

مظاهرة باسبانيا من أجل الغاء اعلان العار الموقع في مدريد و المطالبة باستقلال الصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 14/نوفمبر/2015 25

تظاهر آلاف الاشخاص بعد ظهر اليوم السبت بمدريد لمطالبة الحكومة الاسبانية بالغاء “اعلان العار” الموقع عليه في مدريد سنة 1975 الذي سمح باجتياح المغرب للأراضي الصحراوية.
وهتف المتظاهرون الذين انطلقوا من ساحة أتوشا بوسط مدريد “على الدولة الاسبانية الوفاء بدينها تجاه الشعب الصحراوي” و “اسبانيا متواطئة مع المحتل المغربي” داعين أيضا الى الغاء ” اعلان العار الذي يعتبر نقطة سوداء في تاريخ البلاد”.
و قد انتهت المسيرة التضامنية مع الصحراويين أمام مقر الوزارة الاسبانية للشؤون الخارجية و التعاون الدولي.
كما كتبت على اللافتات التي رفعها المشاركون في هذا الحدث ” تحيا الصحراء الغربية حرة و من أجل الحق في تقرير مصير الشعب الصحراوي” داعين أيضا الى ” تضامن دولي واسع مع الشعب الصحراوي ضد المحتل المغربي”.
كما جمعت هذه التظاهرة من أجل المطالبة أيضا بالحق الشرعي للشعب الصحراوي في تقرير المصير آلاف الاشخاص قدموا من افريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية و من جميع أنحاء أوروبا منددين بسلطات الاحتلال المغربي الذي لا يزال ينتهك حقوق الشعب الصحراوي و يمارس التعذيب و ينهب ثروات الشعب الصحراوي. كما دعوا الحكومة الاسبانية الى ” تحمل مسؤولياتها التاريخية في هذا النزاع”.
في نفس الخصوص دعا المتظاهرون الى توسيع مهمة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة و حماية حقوق الانسان بالاراضي الصحراوية المحتلة.
و صرح خوسي سانشي مناضل كوبي يساند القضية الصحراوية أن مظاهرة مدريد هذه “التي جمعت عددا هائلا من الأشخاص هي رسالة واضحة موجهة للأمم المتحدة و اسبانيا و فرنسا و للمستعمر المغربي من اجل وضع حد لمعاناة الشعب الصحراوي”.
و أكد عضو في الجمعية الكوبية لمساندة الشعب الصحراوي ايغناسيو راميراز أنها فرصة أيضا “للمطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين الصحراويين القابعين في السجون المغربية”.
و نظمت المظاهرة بالموازاة مع الندوة الأوربية ال 40 للدعم و التضامن مع الشعب الصحراوي التي يرأسها بيار غالان و الذي دعا الدولة الاسبانية إلى تحمل مسؤولياتها المعنوية و التاريخية و السياسية تجاه الشعب الصحراوي الذي يكافح سلميا لاستعادة استقلاله منذ 40 سنة.
و أشار المشاركون في هذه الندوة خلال مداخلاتهم إلى ضرورة إيجاد حل عادل و نهائي للنزاع في الصحراء الغربية, مؤكدين أن هبة التضامن الدولي هذه مع الشعب الصحراوي من خلال الاجتماع يومين بمدريد “تجدد تضامنها بقوة مع كفاحه لمدة 40 سنة من اجل استقلاله بقيادة جبهة البوليساريو ممثله الوحيد و الشرعي”.

https://www.facebook.com/EUCOCOMadrid2015/videos/588538871297162/

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق