الثلاثاء 24/11/2020

مشروع قرار اممي يدعو الى استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، وتمكين الشعب الصحراوي من حق تقرير المصير والاستقلال

منذ 4 أسابيع في 29/أكتوبر/2020 3367

جدد مشروع قرار مقدم الى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الــ75 الى استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

واكد مشروع القرار الذي تقدمت به 18 دولة تعترف بالجمهورية الصحراوية –اطلع موقع صمود على نصه –مسؤولية الامم المتحدة حيال شعب الصحراء الغربية الذي ينتظر تمكينه من حق تقرير المصير والاستقلال.

ورحب مشروع القرار بالجهود التي يبذلها الأمين العام للامم المتحدة بحثا عن حل يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره،

وتؤيد الجمعية العامة وفق نص مشروع القرار عملية المفاوضات التي بدأت بموجب قرار مجلس الأمن 1754 (2007) من أجل التوصل إلى حل يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره، وتشيد بالجهود التي بذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي للصحراء الغربية في هذا الصدد.

واهاب مشروع القرار بالطرفين أن يتعاونا مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتهيب بهما أن يتقيدا بالتزاماتهما بموجب القانون الدولي الإنساني.

وطالب القرار اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة مواصلة النظر في الحالة في الصحراء الغربية وأن تقدم تقريرا عن ذلك إلى الجمعية العامة في دورتها السادسة والسبعين.

ودعا القرار في الاخير الأمين العام تقديم إلى الجمعية العامة في دورتها السادسة والسبعين تقريرا عن تنفيذ هذا القرار.

للاشارة قدم مشروع القرار من طرف البلدان التالية : إثيوبيا، أنغولا، أوروغواي، أوغندا، بليز، تيمور – ليشتي، الجزائر، جنوب أفريقيا، زمبابوي، غيانا، فنزويلا (جمهورية – البوليفارية)، كوبا، كينيا، ليسوتو، موزامبيق، ناميبيا، نيجيريا، نيكاراغوا

 

4+
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق