الأحد 25/10/2020

مجلس حقوق الانسان: عدة دول ترافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

منذ 5 سنوات في 14/سبتمبر/2015 27

تميزت جلسة افتتاح الدورة ال30 لمجلس حقوق الانسان المنعقدة بجنيف بحضور لافت للقضية الصحراوية.
فبعد كلمة الافتتاح التي أكد من خلالها مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان على ضرورة احترام الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي، اكدت عدة دول وعلى راسها الجزائر، جنوب افريقيا، ناميبيا، كوبا على ضرورة حشد كافة الجهود لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .
مندوب الجزائر في الجلسة السيد “بوجمعة ادليمي” عبر عن ارتياح الجزائر لزيارة بعثة تقصي الحقائق الى الصحراء الغربية، داعيا الى ضمان الاحترام الكامل لحقوق الانسان بالأراضي الصحراوية المحتلة.
بدورها اعربت مندوبة ناميبيا ” سابين بوهالكي “عن دعم بلادها القوي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية .
سفير جنوب افريقيا السيد “عبد الصمد مينتي” اكد بدوره مساندو جنوب افريقيا الكاملة لنضال الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والحرية وبناء دولته .

من جهتها اكدت فدرالية جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان ان النظام المغربي واصل انتهاكاته لحقوق الانسان في الصحراء الغربية ولم ينفذ توصيات اليات الأمم المتحدة بهذا الشأن
وأكدت الفدرالية في كلمتها ان الشعب الصحراوي لازال محروما من حقه في تقرير المصير والحرية.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد “رعد الحسين” قد اكد اليوم الاثنين ان احترام حقوق الشعب الصحراوي أمر أساسي لتحقيق حل للنزاع في الصحراء الغربية الذي طال امده.
وكشف المسؤول الاممي في خطاب ألقاه بمناسبة افتتاح الدورة ال30 لمجلس حقوق الإنسان ان الامم المتحدة تعكف حاليا على جمع مزيد من المعطيات حول الوضع، وفهم حالة حقوق الانسان بالصحراء الغربية.
وابرز أن المفوضية أرسلت خلال الأشهر الأخيرة بعثة لتقصي الحقائق الى الأراضي الصحراوية المحتلة، ومخيمات اللاجئين الصحراويين، مؤكدا ان الهدف الأساسي يكمن في استكشاف سبل التعاون لضمان احترام حقوق الإنسان بالمنطقة.
و هذه هي المرة الاولى التي يدرج مفوض حقوق الانسان قضية الصحراء الغربية ضمن كلمته الافتتاحية، مما يؤكد ان النضال السلمي في الصحراء الغربية فرض نفسه على اجندة مجلس حقوق الانسان, بالرغم من محاولات المغرب حصر القضية على مستوى مجلس الامن الدولي.
وكانت عدة دول اعضاء بمجلس حقوق الانسان قد دعت الامم المتحدة الى نشر تقارير بعثة تقصي الحقائق الى الصحراء الغربية قصد تمكين الراي العام الدولي من الاطلاع على حقيقة ما يجري في الاراضي الصحراوية المحتلة واتخاذ مواقف بشأنها.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق