السبت 26/09/2020

 مجلس السلم والأمن الإفريقي يعقد جلسة مشاورات حول الصحراء الغربية مع ممثلي أعضاء مجلس الأمن الدولي

منذ 5 سنوات في 20/أبريل/2015 12

 

عقد مجلس السلم والأمن الإفريقي جلسة خاصة  لتبادل وجهات النظر حول تطورات القضية الصحراوية مع ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن المعتمدين باديس ابابا.

وأفاد بيان للمجلس – حصل موقع صمود على نسخة منه- ان الجلسة خصصت لمناقشة تطورات القضية الصحراوية وذلك في إطار متابعة القرار الذي أصدره مجلس السلم والأمن الإفريقي حول الصحراء الغربية نهاية شهر مارس الماضي .

وخلال الاجتماع تم التأكيد على ضرورة أن يتخذ مجلس الأمن الدولي إجراءات عاجلة لتحقيق تقدم في البحث عن حل للنزاع في الصحراء الغربية.

وابرز مصدر من مجلس السلم الإفريقي ان الجلسة تدخل في إطار المشاورات بين الهيئتين حيث تم تكليف  الدبلوماسيين بنقل موقف الاتحاد الإفريقي الى اعضاء المجلس الدولي  خاصة مع بدء مناقشة القضية الصحراوية على مستوى مجلس الأمن الدولي

وكان القرار قد  دعا مجلس ألامن  الدولي  إلى “تسخير كل الجهود لضمان التطبيق السريع و الفعلي للقرارات ذات الصلة للأمم المتحدة و منظمة الوحدة الافريقية/الاتحاد الافريقي التي من شأنها أن تفضي بسرعة إلى تنظيم استفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي”.

وعبر القرار عن “الانشغال الكبير لتسجيل أنه بعد مضي أربع عشريات على نشوب النزاع في الصحراء الغربية  فان كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل لحد الساعة  فشلت في بلوغ الأهداف المنشودة و أن حالة الانسداد الحالية تزيد من حدة التوترات في اقليم الصحراء الغربية”.

و بالتالي  أكد مجلس السلم و الأمن للاتحاد الافريقي على “الضرورة العاجلة لبذل المزيد من الجهود من أجل تجاوز الوضع الراهن”.

كما أكد مجددا على دعمه لنداءات مجلس الأمن من أجل مباشرة “مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة و عن حسن نية بين المغرب و جبهة البوليساريو”.

و حث المجلس من جهة أخرى مجلس الأمن الأممي على اتخاذ “الاجراءات الضرورية من أجل تمديد عهدة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية المينورسو) لتشمل حماية حقوق الانسان في أراضي الصحراء الغربية”.

و أدانت الهيئة الافريقية الاستغلال “اللامشروع” للموارد الطبيعية للصحراء الغربية  داعية في هذا الصدد إلى المقاطعة “التامة” لمنتجات الشركات التي تنشط في أراضي الصحراء الغربية

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق