الجمعة 25/09/2020

“شيسانو “يطلع نواب الشعوب الافريقية على تطورات القضية الصحراوية، ويؤكد ان النظام المغربي يواصل سياسته الاستعمارية في الصحراء الغربية(فيديو)

منذ 4 سنوات في 03/مايو/2016 29

قدم المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي ” السيد جواكيم شيسانو ” اليوم الثلاثاء احاطة امام البرلمان الافريقي تمحورت حول تطورات القضية الصحراوية وجهود الاتحاد الافريقي للتوصل الى حل للنزاع.
وتحدث المسؤول الافريقي الذي يمثل لأول مرة امام نواب الشعوب الافريقية عن تطورات دقيقة في مسار القضية الصحراوية منذ ادراجها على اجندة تصفية الاستعمار 1963.
وأبرز شيسانو ان المغرب استغل خروج اسبانيا من الإقليم ليقوم باحتلال عسكري للصحراء الغربية بالرغم من رفض محكمة العدل الدولية لمطالبه في الإقليم.
وأوضح المسؤول الاممي ان الجهود التي يقودها الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة لتجسيد الاستفتاء حول تقرير المصير الذي طالب بإجرائه مجلس الامن الدولي سنة 1991 ، لازلت تصدم بالعراقيل المغربية .
وقيم المسؤول الافريقي الوضع الراهن للقضية الصحراوية خاصة الزيارة التاريخية للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون للمنطقة وما رافقها من إجراءات مغربية وصلت الى حد طرد المكون السياسي للمينورسو .
وامام هذه التطورات –يبرز شيسانو-عقد مجلس السلم والامن الافريقي بداية ابريل الماضي جلسة لدراسة التطورات حيث ندد بالموقف المغربي المعرقل وطالب بتحديد تاريخ لاجراء الاستفتاء، وحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية ووضع حد لاستقلال ثروات الشعب الصحراوي ، وهي المطالب التي كلف بنقلها الى أعضاء مجلس الامن الدولي.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق