الثلاثاء 29/09/2020

ما الذي يحدث في المغرب ؟

منذ 4 سنوات في 28/مايو/2016 16

أصبحت الحرائق التي تشب ببعض المواقع الحساسة بالمغرب, والانفجارت الناجمة عنها, تطرح اكثر من علامة استفهام حول اسبابها الموضوعية .
فمع كل حريق او انفجار لا تجد الاسئلة الباحثة عن الاسباب جوابا في الوقت المناسب بذريعة اعطاء الوقت الكافي للبحث والتحري .
ففي ليلة امس شب حريق بالمحلات التجارية في قيسارية الزاس بمنطقة بن جدية بالدار البيضاء، محدثا انفجارات، حوالي الواحدة بعد منتصف الليل.
الحريق الذي اتى على عدد من محلات التجارية واضطر السكان إلى الهروب من شققهم، واللجوء إلى الشارع، لا زالت الى الان اسبابه مجهولة.
مثلما لاتزال اسباب الانفجار الذي وقع قبل يومين فقط بفندق “ماجستيك” الذي يعتبر من أشهر وأقدم الفنادق بمدينة الدار البيضاء مجهولة ايضا, رغم ان
الانفجار تسبب افي إصابة العديد من المقيمين فيه ، من بينهم اثنان جروحهم خطيرة، بالاضافة الى خسائر مادية لم يكشف عن حجمها بعد.
وقبل اقل من اسبوع إندلع حريق بمعمل ” MIS MAROC ” الكائن بتراب جماعة الشلالات بالمحمدية وشوهدت أعمدة من الدخان تتصاعد من داخل الشركة دون ان تعرف الاسباب .
وخلال شهر ابريل المنصرم شب حريق بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتليفزيون المغربى, وتصاعدت سحب كثيفة من الدخان فى سماء منطقة زنقة البريهى بحي”حسان” بالعاصمة الرباط.
وسيطرت حالة من الهلع والذعر على سكان الحى الدبلوماسى (حسان) الذى يتواجد به العديد من الفنادق والمصالح الحكومية، بعد أن دخلت سحب الدخان الكثيف إلى منازل المواطنين مما اضطرتهم إلى الخروج للشوارع ولا زالت الاسباب مجهولة.
وفي نفس الشهر ارتفع عدد ضحايا حريق اندلع في مصنع للاسفنج بالدار البيضاء بالمغرب الى 55 قتيلا و12 جريحا .
السنة النيران انتشرت بسرعة في المصنع المكون من أربعة طوابق والمختص في صناعة المفروشات ، وذلك بحكم طبيعة المواد الاسفنجية والكيميائية وكان بداخله قرابة100 عامل وعاملة.
وفي نفس الشهر ايضا شب حريق بمصنع لابروفان، أحد الوحدات المتخصصة في تصنيع الأدوية بالدار البيضاء ولازالت اسبابه مجهولة ايضا .
وسيطول بنا الحديث اذا شرعنا في استعراض الحرائق والانفجارات التي شملت المغرب خلال الشهور الاولى من سنة 2016 مما يضع فرضية الاستقرار والامن بالمغرب بين مزدوجتين .

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق