السبت 19/09/2020

قرار الولايات المتحدة بوقف استراد الحمضيات, يصدم المغرب.

منذ 5 سنوات في 22/يناير/2016 11

أوقفت الولايات المتحدة الامريكية بدءا من اليوم الجمعة, استراد الحمضيات من المغرب بسبب اكتشافها ليرقات ذبابة فاكهة المتوسط.

ويعد هذا القرار الذي اصدرته سلطات الولايات المتحدة الامريكية, المعنية بصحة المواد الغذائية من اصل نباتي, الاول من نوعه منذ بداية استرادها للحوامض المغربية.

القرار الامريكي يتزامن مع فعاليات الاسبوع الاخضر المنظم ببرلين, من 15-25 يناير الجاري, والذي يحاول المغرب الذي يشارك فيه كضيف شرف , الظهور بمظهر البلد المنتج لمختلف انواع الفواكه والحوامض, من خلال تنظيم معرض ضخم اشرفت عليه شقيقته الملك, ووزيره للفلاحة.

وتعد الحوامض من اهم المنتجات الزراعية التي يصدرها المغرب الى الولايات المتحدة التي تعتبر بالنسبة له سوقا واعدة, مما جعل سلطاته تصاب بالهلع من وقع القرار الامريكي المفاجئ, وتسارع الى البحث عن حل يضمن في المستقبل القريب عودة الحوامض المغربية الى السوق الامريكية.

ومعلوم ان ذبابة فاكهة المتوسط من اخطر الحشرات, لما تسببه من اضرارا كبيرة على المحاصيل الزراعية, وترفض الدول عبر العالم استراد الفواكه التي تكتشف فيها يرقات تلك الحشرات, التي ظهرت لاول مرة بالنمسا عام 1954, وكلفت المحاصيل الزراعية عبر العالم ملايين الدولارات .

 

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق