الخميس 24/09/2020

غوتيريس: قضية الصحراء الغربية ستظل مدرجة على طاولة الجمعية العامة كقضية تصفية استعمار.

منذ 4 أسابيع في 27/أغسطس/2020 1465

اكد الامين العام للامم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس ان قضية الصحراء الغربية ستظل مدرجة على طاولة الجمعية العامة للامم المتحدة باعتبارها قضية تصفية استعمار.

وابرز الامين العام للامم المتحدة في تقرير اصدره حول تقييم عقد من جهود الامم المتحدة لتصفية الاستعمار من العالم –حصل موقع صمود على نسخة منه- ان قضية الصحراء الغربية تحظى كذلك بالاهتمام من طرف مجلس الامن الذي وضعها على جدول اعماله منذ 1975 .

واوضح تقرير الامن العام ان نهاية العقد الثالث للقضاء على الاستعمار فرصة هامة لتقييم التقدم المحرز في مهمة القضاء على الاستعمار التي تظل واحدة من أولويات الأمم المتحدة. والمضي في خطة إنهاء الاستعمار، تمشيا مع مبادئ الميثاق وقرارات الأمم المتحدة المتصلة.

واكد غوتيريس ان الأمر، يتطلبُ أن تنخرط على نحو استباقي ومتواصل، جميع الأطراف المعنية: الدول القائمة بالإدارة؛ وشعوب الأقاليم المستعمرة؛ والأطراف المعنية الأخرى في جهود القضاء على الاستعمار من العالم.

واكد غوتيريس ان الوفاء بالالتزامات تجاه تمكين شعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي من ممارسة حقها في تقرير المصير، يتطلبُ المزيد من الإحكام لعمليات إجراء الحوارات العمليّة المنحى وتحديدَ خطوات محددة من الممكن تنفيذها حتى يتولّد زخم أكبر يصبّ في تنفيذ ولاية إنهاء الاستعمار.

وستواصل الأمانة العامة –يؤكد غوتيريس – مساعدة المجتمع الدولي في أداء عمله بروح خلاقة متجددة الحيوية، وفقا للمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة، حتى يُحرز تقدم ملموس في تنفيذ خطة إنهاء الاستعمار.

3+

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق