الأثنين 30/11/2020

غوتيرس: الصحراء الغربية القضية الوحيدة المتعلقة بحق الشعوب في تقرير المصير المدرجة على جدول اعمال مجلس الامن

منذ شهر واحد في 23/أكتوبر/2020 8248

أكد الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس اليوم الخميس ان قضية الصحراء الغربية هي القضية الوحيدة المتعلقة بحق تقرير المصير المدرجة على جدول اعمال مجلس الامن الدولي.

وفي تقريره المقدم الى اللجنة الأممية الثالثة حول حق الشعوب في تقرير المصير-اطلع موقع صمود على نصه- اشار الامين العام ان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير مدرج كذلك ضمن اعمال لجنة تصفية الاستعمار التي تصدر بشأنه توصية سنوية.

وبخصوص التطورات المتعلقة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، أكد التقرير أن التوصل إلى حل يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره سيتطلب إرادة سياسية قوية من الطرفين -المغرب وجبهة البوليساريو ومن المجتمع الدولي.

واكد التقرير أن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ظلت خلال الفترة المشمولة بالتقرير تتلقى تقارير عن تعرض الصحفيين والمحامين والمدونين والمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان الذين يغطون انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية للمضايقة والاعتقال التعسفي.

وتلقت المفوضية أيضا معلومات عن ما ورد من أنباء عن تهجير قسري لنشطاء حقوق الإنسان من أماكن إقامتهم، واستخدام القوة المفرطة لتفريق المظاهرات السلمية في الصحراء الغربية، وقوع اعمال تعذيب ضد سجناء صحراويين في المغرب وإساءة معاملتهم.

وبخصوص تناول الجمعية العامة لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير اكد التقرير ان الجمعية العامة أعربت في قرارها 74/97، بشأن مسألة الصحراء الغربية عن تأييدها لعملية المفاوضات التي بدأها مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره.

ويعتبر تمسك اللجنة الثالثة بادراج حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ضمن نقاشها السنوي ضربة للمحاولات المغربية التي بذلها السفير المغربي بالامم المتحدة “عمر هلال” خلال السنوات الماضية عندما تراس اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة حيث طلب عدم ادراج الصحراء الغربية ضمن تقرير الامين العام السنوي حول حق الشعوب في تقرير المصير.

17+

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق