الأحد 20/09/2020

“عبد القادر مساهل” بشان عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي : “الاتحاد الإفريقي له معايير يحترمها، فالانضمام وارد لكن العودة غير واردة”.

منذ 4 سنوات في 20/يوليو/2016 12

في تصريح للقناة الثالثة الجزائرية صباح اليوم ، بشأن الطلب المغربي بالعودة الى الاتحاد الإفريقي
قال عبد القادر مساهل، وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية, ” لا يمكن لأي بلد إفريقي أن يطلب الانضمام للاتحاد الإفريقي بشروط. وفيما يخص هذه الشروط يتحدث البعض عن تعليق عضوية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (الصحراء الغربية) في حين أن العقد التأسيسي للمنظمة لا يتطرق بأي وجه من الأوجه لمسألة تعليق العضوية”.
وأضاف مساهل أن “الاتحاد الإفريقي له معايير يحترمها، فالانضمام وارد لكن العودة غير واردة”، ومن ثم على المغرب، حسبه، أن يعيد طلب الانضمام من جديد، ويتقيد بالماد 29 من العقد التأسيسي.
ووفقًا لهذه المادة، فإن أي بلد يريد الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي يجب أن يقدم طلبًا يشترط تسليمه لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الذي يوزعه على كل الدول الأعضاء”.
وأبرز الوزير الجزائري أنه “في حال ما إذا ما نال هذا الطلب موافقة 28 دولة عضوًا (الأغلبية البسيطة)، يتم قبول هذا البلد ولكن دون شروط”.
ولم يشأ مساهل التعليق إن كانت زيارة الوفد المغربي الأخيرة للجزائر، هدفها الحصول على الدعم للاتحاد الإفريقي مكتفيًا بالقول إن المبعوث الخاص للعاهل المغربي الملك محمد السادس، حمل رسالة منه للرئيس بوتفليقة تخص العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق