الخميس 24/09/2020

صندوق التقاعد الهولندي يقاطع شركة الفوسفاط المغربية ردا على استمرار انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة

منذ 5 سنوات في 05/فبراير/2016 20

قرر صندوق التقاعد الهولندي مقاطعة ” المكتب المغربي للفوساط “, وذلك ردا على استمرار النظام المغربي في انتهاك حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة.
وانضمت الشركة المغربية لاكثر من 50 شركة ومؤسسة مالية ادرجها الصندوق ضمن لائحة سوداء قرر مقاطعتها, بسبب مساهمتها في انتهاكات حقوق الانسان عبر عديد دول العالم .
وصوت البرلمان الهولندي الاسبوع الماضي لصالح مقترح الغاء اتفاق الضمان الاجتماعي الموقع مع المغرب, لشموله الاراضي الصحراوية المحتلة.
ومنذ اسبوعين قرر الصندوق الحكومي للتقاعد في لوكسمبورغ ادراج ثماني شركات عالمية تعمل في الصحراء الغربية, ضمن قائمة سوداء تضم أكثر من 63 شركة عالمية تمارس أنشطة تجارية في أقاليم تخضع للاحتلال.
وتضم القائمة شركات أمريكية وكندية وبريطانية وأسترالية في مقدمتها كوسموس الأمريكية التي ادرجت مؤخرا باعتبارها من الشركات التي تنشط في التنقيب عن النفط بسواحل الصحراء الغربية المحتلة.
ويعتبر قرار صندوق التقاعد في دولة لوكسمبورغ المرتبط بالتأمين الوطني الحكومي هاما خاصة ان لوكسبمورغ تعتبر من الدول التي تحتل مركزاً متقدما في سوق الاستثمار والمال على المستوى العالمي.
وبدأت دول أوروبية تراجع سياستها بخصوص التعامل مع الصحراء الغربية بصفتها أراضي محتلة تخضع للقانون الدولي بعد النصر التاريخي الذي حققته جبهة البوليساريو شهر ديسمبر الماضي على مستوى محكمة العدل الأوروبية.
ومن بين نتائج القرار انسحاب شركات عملاقة من الصحراء الغربية على غرار شركة توتال الفرنسية، فضلا عن دعوة منظمة ” هيومان رايتس ووتش” دول العالم بتجنب الانخراط في عملية فرض الامر الواقع التي ينتهجا النظام المغربي.
وأعلنت جبهة البوليساريو انها وانطلاقا من كونها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ستمارس كافة حقوقها القانونية في الدفاع عن ثروات الصحراء الغربية، حيث تستعد لطرح ملف اتفاقية الصيد الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والاتفاقية الموقع مع الشركة الأيرلندية سان ليون امام القضاء الأوروبي، فيما تنظر المحكمة الأوروبية في ملف اخر احيل اليها من طرف المحكمة العليا في بريطانيا حول تورط الحكومة البريطانية في استيراد منتجات زراعية قادمة من الصحراء الغربية.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق