الخميس 01/10/2020

ردا على الدعاية المغربية: قرار اممي يؤكد ان اعتراف الأمم المتحدة بحق تقرير المصير يترتب عليه، وجوب تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الصحراوي.

منذ 4 سنوات في 23/أغسطس/2016 11

أكد قرار صادقت عليه دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي التي عقدت منذ أيام أن اعتراف الجمعية العامة ومجلس الأمن وغيرهما من أجهزة الأمم المتحدة بمشروعية تطلعات شعوب الأقاليم المستعمرة وفي مقدمتها الشعب الصحراوي إلى ممارسة حقها في تقرير المصير يترتب عليه، كنتيجة طبيعية، تقديم كل ما يلزم لتلك الشعوب من مساعدة ملائمة.
ودرست الدورة تقرير قدمه الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون حول أنشطة المنظمات التابعة للأمم المتحدة في الأقاليم المستعمرة، خصص جزء كبير منه لوضعية الشعب الصحراوي.
وتضمن التقرير معلومات مفصلة قدمها برنامج الغذاء العالمي حول انشطته لمساعدة الشعب الصحراوي، حيث يوفر برنامج الأغذية العالمي منذ عام 1986 المساعدة الغذائية الأساسية إلى اللاجئين الصحراويين
وحسب التقرير فان عملية الإغاثة والإنعاش الجارية الطويلة الأمد تمتد من 1 يناير 2013 إلى 31 ديسمبر 2016، بميزانية إجمالية قدرها 92 مليون دولار.
وقدمت منظمة اليونيسف تقريرا حول عملها في مخيمات اللاجئين الصحراويين اكدت من خلاله على أهمية المساعدة التي تقدمها الأمم المتحدة إلى اللاجئين من الصحراء الغربية والتي تعتبر عنصرا أساسيا في مجهود غوثي إنساني متعدد المانحين والأوجه.
ويواجه اللاجئون الصحراويون –حسب التقرير – ظروفا معيشية بالغة الصعوبة ويعتمدون اعتمادا كليا على المساعدة الإنسانية. وفي عام 2015، كان برنامج الدعم التابع لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في خمسة مخيمات للاجئين يدور حول محورين أساسيين: الرعاية الصحية للأم والطفل، والتعليم. وظلت اليونيسيف الجهة الرئيسية التي توفر اللقاحات للأطفال الصحراويين، مما أتاح تغطية كاملة بالتحصين لجميع الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل.
وكان أمان الأمومة والولادة هدفا لحزمة تدريبية شاملة، تضمنت أنشطة تدريبية نظرية وموقعية للقابلات المهنيات والقابلات التقليديات، بالاقتران مع شراء الأدوية الأساسية والمعدات لخدمات الأمومة في المراكز الصحية والمستشفيات.
وقدمت اليونيسيف لوازم مدرسية إلى 000 32 من تلاميذ المدارس الابتدائية و 000 7 من الأطفال في سن ما قبل المدرسة. كما دعمت مبادرات تعليمية في وضع وتجريب نظام لإدارة معلومات التعليم لتحسين توزيع اللوازم وتخطيط التعليم بوجه عام.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق