السبت 24/10/2020

راي صمود : فشل مساعي السلام بالصحراء الغربية لصالح من ؟

منذ 4 سنوات في 10/سبتمبر/2016 38

لايبدو من مناقشة مجلس الامن الدولي امس لقضية الصحراء الغربية, على ضوء التطورات التي تلت خرق الاحتلال المغربي لاتفاق وقف اطلاق النار بمنطقة “الكركرات “, مايطمئن بقرب انفراج الوضع هناك .
فالانقسامات الحادة بين اعضاء مجلس الامن, تصب في اتجاه اعطاء مزيد من الوقت لنزع فتيل الازمة بالتدريج, مما يفسر على انه انحياز واضح للاحتلال المغربي, الذي يراهن على ربح الوقت في انتظار انتخاب امين عام جديد للامم المتحدة, وتغيير الادارة الامريكية, وغيرها من التطورات التي يعتقد المغرب ان رياحها ستجري بما تشتهيه سفنه.
ما ذهبنا اليه يؤكده بالملموس تصريح ادلى به امس سفير المغرب لدى الامم المتحدة “عمر هلال” في لقاء مع وكالة الانباء المغربية, عبر فيه عن ارتياح المغرب لفشل مجلس الامن الدولي للمرة الثانية, في اتخاد قرار حاسم بخصوص ما يجري بمنطقة “الكركرات “, كاشفا بعد اعلان امتعاضه من تدخل “كريستوفور روس ” خلال الاجتماع , ان المغرب اخبر “روس” بان الوضع غير مناسب لزيارته للمغرب.
مراهنة الاحتلال المغربي على الحفاظ على وضعية الجمود الراهنة من منطلق الاعتقاد بانها في صالحه, دفعته الى التطاول على الامم المتحدة من خلال تعطيل نشاط بعثتها, و طرد مكونها السياسي, مرورا بخرق وقف اطلاق النار بمحاولة تعبيد طريق “الكركرات”, وصولا الى اصراره على التمادي في خرقه, في تجاهل تام لنداءات الامين العام للامم المتحدة.
والواقع ان فشل مجلس الامن الدولي في اتخاذ قرار عاجل, يدين انتهاك الاحتلال المغربي لوقف اطلاق النار بمنطقة “الكركرات”, وقبله فرض عودة المكون السياسي لبعثة المينورسو, لن يكون بالتاكيد في صالح المغرب كما يعتقد “عمر هلال”, الذي يفسر مجريات الامور على هواه, ويتحدث باندفاعة زائدة عن انتصارات وهمية لتضليل الراي العام المغربي .
بل سيضع امن واستقرار المنطقة على كف عفريت, وهذا ما لم يحسب له “عمر هلال” حساب, عندما يتراجع في اللحظات الاخيرة, من كانوا يراهنون على استشارة الشعب الصحراوي, لضمان سلام عادل ودائم بالصحراء الغربية, لصالح من يعتقد جازما ان ما انتزع بالقوة لا يسترد الا بها.
فهل سيتدارك مجلس الامن الدولي الموقف, ويضع حدا لتهديد المغرب لامن المنطقة وسلامها, ام ان الامور خرجت عن السيطرة, وضاعت فرصة السلام الذهبية.

0
التصنيفات: رأي صمودسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق