السبت 26/09/2020

رأي صمود : إستقبال “روس”, المفاجئ من طرف المغرب, محاولة لتجريده من ورقة الضغط القوية, أم إستجابة مبكرة لقرار الجمعية العامة.

منذ 5 سنوات في 20/أكتوبر/2015 16

بشكل مفاجئ أستقبل “كريستوفور روس” المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة من طرف “صلاح الدين مزوار” وزير الخارجية المغربي الذي كان مرفوقا ب “مباركة بوعيدة ” الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية, و”عمرهلال” السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الامم المتحدة.
عنصر المفاجئة في هذا الاستقبال, يتجلى في كون زيارة “روس” كانت مسبوقة بزيارة مماثلة له في نفس الاطار قبل اقل من شهر, حظي خلالها باستقبال بارد من طرف المسؤول الثالث بوزارة الخارجية المغربية.
ما الذي تغير في اقل من شهر, جعل المغرب يعيد النظر في علاقته مع “روس”, ويستقبله على هذا المستوى و بهذه الحفاوة الزائدة ؟.
بالطبع قد يبدو ان المغرب يتظاهر بالاستجابة للقرار الاخير للجمعية العامة للامم المتحدة, الذي دعى طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو الى التعاطي البناء والجاد مع “روس”, وفي نيته إعادة سيناريو شهر فبراير الماضي, حين قبل باستقبال المبعوث الشخصي, والممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة, لتفادي ما قد يترتب عن الامتناع عن استقبالها من آثار قد لا يستطيع حلفاؤه حمايته من تبعاتها .
واذا أمعنا النظر نجد ان الظروف متشابهة نسبيا, فإستقبال “روس” و “بولدك” شهر فبراير المنصرم, جاء قبل اسابيع من وضع اللمسات الاخيرة على تقرير الامين العام للامم المتحدة الذي سيقدم الى مجلس الامن الدولي, لتدارك الموقف في اللحظة الاخيرة.
أما استقبال “روس” الذي حظي بدعم كبير من طرف الجمعية العامة للامم المتحدة, فقد جاء ايضا قبل اسابيع من تقديم تقريره الى مجلس الامن الدولي, بعد ان إمتنع عن إدراجه في جدول اعمال الدورة العادية لمجلس الامن الدولي كما كان مقررا, حتى يستكمل جولته, بما يعني انه مصر على العودة الى المغرب, واللقاء بالملك او من يقوم مقامه, قادرا على نقل وجهة النظر المغربية في الشروع في مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو.
محاولة المغرب التي يشرف عليها “عمر هلال” تسعى لازالة العوائق التي تحول دون تقديم روس لتقريره الى مجلس الامن في الوقت المحدد, وبالتالي تفادي ما سيترتب عن الامتناع عن تقديمه بسبب رفض المغرب التعاطي معه.
فهل سينجح المغرب في مناورته الجديدة ويسحب من “كريستوفور روس” ورقة الضغط القوية بهذا الاستقبال المفبرك ؟

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق