الأحد 27/09/2020

دعوات في اسبانيا لمقاطعة منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة المحتلة

منذ 5 سنوات في 04/فبراير/2016 12

دعت تنسيقية الجمعيات الإسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي كافة الجمعيات والمنظمات الدولية إلى مقاطعة منتدى كرانس مونتانا 2016 المزمع تنظيمه بمدينة الداخلة المحتلة, معتبرة ذلك انتهاكا لمبادئ القانون الدولي.
واعتبرت التنسيقية, في بيان لها, تنظيم منتدى كرانس مونتانا في الداخلة المحتلة, “انتهاكا صريحا للقانون الدولي ولمبادئ وقرارات الأمم المتحدة, باعتبارها إقليما محتلا بالقوة من طرف المغرب”, منددة ب”التعنت المغربي الرافض لإيجاد حل عادل ودائم يمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير”.
وأضاف البيان, “أن تنظيم هذا الاجتماع في الداخلة المحتلة, لا ينسجم ومبادئ المؤسسة التي تدعو إلى العمل من أجل الحرية والسلام, بل يكرس ويضفي الشرعية على السياسات غير القانونية للدولة المغربية تجاه الإقليم”.
ودعت تنسيقية الجمعيات الاسبانية المنتظم الدولي إلى المساهمة في إيجاد حل مبكر للنزاع في الصحراء الغربية, كما دعت إلى ذلك قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة, وكذا تحديد موعد لإجراء استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
وناشدت “كافة محبي الحرية والسلام والجمعيات والأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية التي تحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, للضغط على السلطات المغربية, كي تحترم القانون الدولي ومنع هذا الاستفزاز الجديد الذي لا يؤدي إلا إلى زيادة التوتر والتعنت على الشرعية الدولية”.
وكانت قمة الاتحاد الإفريقي ال26 الاخيرة باديس ابابا دعت في بيانها كل الدول الأعضاء و الفاعلين الدوليين وهيئات المجتمع الدولي إلى مقاطعة إجتماع منظمة كرانس مونتانا الذي سينظم في مدينة الداخلة المحتلة بالصحراء الغربية للمرة الثانية.
للإشارة, فإن الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي كمنظمات عالمية قد أصدرت قرارات و بيانات سنة 2015 تعلن فيها مقاطعتها لتظاهرة تنظم تحت الاحتلال و في بلد لا يعترف المجتمع الدولي بأية سيادة للمغرب عليه.
كما قاطعت العديد من الدول الاوروبية هذا الإجتماع السنة الماضية بما في ذلك سويسرا التي تحتضن المقر العام لمنتدى كرانس مونتانا وكذا بريطانيا وعدد كبير” من الدول الافريقية والأوربية والأمريكية والأسياوية.
وتسعى السلطات المغربية إلى التحايل على الرأي العام الدولي من خلال تنظيم بعض التظاهرات في الأراضي الصحراوية المحتلة سعيا منها إلى صرف النظر عن معاناة الشعب الصحراوي الذي يعاني القمع و التضييق و الحصار الأمني و الإعلامي

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق