الأربعاء 23/09/2020

دراسة حديثة صادرة عن صندوق النقد العربي والبنك الدولي تؤكد ارتفاع البطالة في المغرب خلال العشر سنوات الاخيرة.

منذ 5 سنوات في 21/أغسطس/2015 18

كشفت دراسة حديثة  صادرة عن صندوق النقد العربي والبنك الدولي عن ارتفاع معدل البطالة في صفوف الشباب المغربي من 16,9 في المائة سنة 2003 الى 18,5 في المائة سنة 2013, مبرزة ان البطالة في المغرب تتمركز بشكل كبير في اوساط الاناث, و المتعلمين والوافدين الجدد على سوق العمل.

وارجعت الدراسة سبب ارتفاع معدلات البطالة في اوساط الشباب المغربي الى التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تؤدي الى تزايد الظاهرة وانتشارها.

وابرزت ان اهم تلك التحديات  تتمثل في تسارع  معدلات نمو القوة العاملة وتراجع وتيرة النمو الاقتصادي في الازمة الاخيرة, وعدم شموليتها لكافة شرائح المجتمع.

وكشفت اليوم الجمعة صحيفة العرب اليوم ان حركة النقل التجاري الجوي في مطارات المغرب شهدت تراجعا ملحوظا خلال النصف الاول من السنة الجارية والتي قدرت ب 1,04 في المائة.

كما تراجعت عائدات السياحة المغربية خلال خمسة أشهر بنسبة 6.4 في المائة، وهو ما يشكل انتكاسة جديدة لقطاع السياحة في المغرب الذي  كان يعوّل على جذب سياح الدول التي تشهد اضطرابات أمنية في افريقيا, حيث انخفضت عائداته من 21.8 مليار درهم إلى 20.4 مليار درهم .

وتعتبر السياحة ثاني مساهم في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص الشغل، حيث تساهم بنسبة 12 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي، كما تحتل مرتبة مهمة فيما يتعلق بمصادر جلب العملة الصعبة إلى المغرب بعد تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، حيث تمثل هذه العائدات من العملة الصعبة حوالي 29 في المائة من صادرات السلع والخدمات، وتغطي 24 في المائة من عجز الميزان التجاري.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق