الجمعة 30/10/2020

حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ستتصدر اهتمامات الاتحاد الافريقي خلال سنة 2016

منذ 5 سنوات في 13/يناير/2016 13

يستضيف مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا أعمال القمة الأفريقية التي ستعقد في الفترة من الحادي والعشرين من الشهر الجاري وحتى الحادي والثلاثين من الشهر نفسه تحت عنوان “2016: السنة الأفريقية لحقوق الإنسان وبشكل خاص حقوق المرأة “.
وحسب جدول أعمال القمة الذي تناقلته وسائل إعلام فانه من المقرر أن يشارك في أعمال القمة المقبلة ممثلون عن هيئات صنع السياسات في الاتحاد الأفريقي, وعن الجماعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية, منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص, والمنظمات الشريكة والقارية ووسائل الإعلام والشخصيات الدولية وكذلك المدعوين في جميع أنحاء العالم.
وقرر الاتحاد الافريقي جعل 2016 سنة لحقوق الانسان خاصة نضال المراة وهو ما سيفتح المجال لاكتشاف ما يجري في الاراضي الصحراوية المحتلة من انتهاكات واسعة لحقوق الانسان خاصة ضد المراة الصحر اوية.
وتنطلق أعمال القمة بشكل رسمي في الحادي والعشرينمن الشهر الجاري بانعقاد اجتماعات لجنة الممثلين الدائمين بالإتحاد الأفريقي, لمناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال وإعداد التوصيات المناسبة للنظر فيها من قبل المجلس التنفيذي قبل عرضها على قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي من أجل اعتمادها.
ويبحث الممثلون الدائمون للدول على مدار ثلاثة أيام تقارير مختلف أنشطة اللجان الفرعية بما في ذلك اللجنة الفرعية لشؤون الإدارة والموازنة والمسائل المالية, اللجنة الفرعية للبرامج والمؤتمرات, اللجنة الفرعية للإصلاحات الهيكلية, اللجنة الفرعية لشؤون المراجعة, اللجنة الفرعية للتعاون المتعدد الأطراف واللجنة الفرعية للاجئين.
كما تتركز النقاشات خلال الاجتماعات تقرير اللجنة الفرعية الاشتراكات, اللجنة الفرعية المعنية بالمسائل الاقتصادية والتجارية, اللجنة الفرعية للنيباد, اللجنة الفرعية للسياسة المتعلقة بصندوق الطوارئ الخاص بالجفاف بالإضافة إلى العديد من التقارير المتخصصة خاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والعدالة وحقوق الإنسان ومحاربة الفساد.. فضلا عن التباحث وتبادل وجهات النظر بشأن مشروع جدول الأعمال ومشروعات القرارات الخاصة بالدورة العادية ال28 للمجلس التنفيذي, وكذا القمة السادسة والعشرين للاتحاد الأفريقي.
وتنعقد اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي يومي 27 و28 الجاري على مستوى وزراء الخارجية, تستهل وفق جدول أعمال الاجتماع بكلمة لرئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي, يتبعها كلمة لرئيسة المفوضية الأفريقية, فكلمة الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا.
ويعقد وزراء الخارجية عقب ذلك جلسة مغلقة لمناقشة مختلف البنود المدرجة على جدول أعمالهم بما في ذلك تقرير لجنة الممثلين الدائمين, والتقرير السنوي لرئيس اللجنة للفترة من يناير وحتى ديسمبر 2015, والميزانية المنقحة للسنة المالية 2016.
كما سينظر المجلس التنفيذي على مستوى وزراء خارجية البلدان الأفريقية في تقرير اللجنة الوزارية المخصص على مقياس التقييم, وتقرير اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية في النظام الدولي والمنظمات والهيئات الدولية, وتقرير لجنة المتابعة على جدول أعمال عام 2063, وتقرير اللجنة الوزارية لشؤون الانتخابات لأعضاء اللجنة يونيو – يوليو 2016.
وستجرى خلال اجتماعات وزراء الخارجية عملية انتخاب خمسة عشر دولة لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي, بالإضافة إلى انتخاب عضو واحد فقط في اللجنة الأفريقية للخبراء والمعنية بحقوق ورفاهية الطفل في القارة.
ومن المقرر أن تنعقد القمة ال26 العادية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي يومي 30 و31 من يناير الجاري.. وستشهد أعمال القمة إنتخاب رئيس جديد للاتحاد الأفريقي لعام 2016, والذي سيتسلم الرئاسة من الرئيس الحالي روبرت موغابى رئيس زيمبابوي بالإضافة إلى إطلاق العام الافريقي لحقوق الإنسان الذي يحمل شعار “2016: السنة الأفريقية لحقوق الإنسان وبشكل خاص حقوق المرأة”.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق