الخميس 24/09/2020

حصر مهام المينورسو يشجع المغرب على ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان

منذ 5 سنوات في 13/أبريل/2015 9

أكد المنتدى الغاني للتضامن مع الصحراء الغربية اليوم الإثنين بآكرا أن حصر مهام بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) في حفظ السلم يشجع المغرب على ارتكاب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في ظل اللاعقاب.

و قال رئيس المنتدى أكوبو أمباو أن “حصر مهام المينورسو في حفظ السلم يشجع المغرب كقوة محتلة على ارتكاب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ضد الشعب الصحراوي في ظل اللاعقاب”.

جاء ذلك في رسالة وجهها رئيس المنتدى إلى الأمين العام الأممي تحسبا لمناقشة قضية الصحراء الغربية خلال هذا الشهر من قبل مجلس الأمن خاصة فيما يتعلق بمهام المينورسو.

كما وجهت نسخ من هذه الرسالة إلى البعثات الدائمة للدول الأعضاء ال15 في مجلس الأمن.

و في هذا الإطار أعرب المنتدى عن “تخوفه بشأن نقص الإهتمام لتمويل المينورسو من أجل توسيع مهامها  إلى مراقبة وضعية حقوق الإنسان بالأراضي الصحراوية المحتلة”.

و دعا المنتدى إلى “تسجيل الإنتهاكات الجسيمة و المعاناة اليومية للشعب الصحراوي و تطبيق إجراءات فعالة من شأنها ضمان سلم سريع و دائم بالصحراء الغربية على أساس حق غير قابل للتفاوض للشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

كما ذكر المنتدى بمسؤولية الأمم المتحدة في تسوية هذه المسألة المتعلقة بتصفية الإستعمار “التي طالت بسبب نقص الصرامة و العمل الملموس من أجل التعجيل في إيجاد حل نهائي لآخر مستعمرة في إفريقيا”.

و دعا المنتدى المجموعة الدولية إلى “تحمل مسؤولياتها” في مسار تصفية الإستعمار  بالصحراء الغربية من خلال التعجيل بالتطبيق “الصارم” للوائحها خاصة ممارسة الشعب الصحراوي لتقرير مصيره في إطار مخطط التسوية الذي تم اعتماده سنة 1990 عبر استفتاء حر و عادل كأحسن وسيلة لتسوية هذه القضية”.

كما ذكر بمسؤولية الأمم المتحدة في الدفاع عن مصالح الشعب الصحراوي و الأجيال القادمة لهذا الإقليم إلى غاية تحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية.

و بعد أن أعرب عن “قلقه” بشأن الإستغلال “غير الشرعي” من قبل المغرب للثروات الطبيعية للشعب الصحراوي أوضح المنتدى أن التوصيات التي تقدم بها المسؤول السابق عن الشؤون القانونية بالامانة العامة للامم المتحدة هانس كوريل قد تشكل “افضل سبيل لمعالجة هذه القضية

0
التصنيفات: مستجداتمواقف

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق