السبت 19/09/2020

جنوب افريقيا : “المغرب لا يظهر أية إرادة سياسية ذات مصداقية لتسوية النزاع في الصحراء الغربية”

منذ 5 سنوات في 02/مارس/2016 8

 أكد  “ليولين اندرز”، نائب وزير خارجية جنوب إفريقيا أن “المغرب لا يظهر أية إرادة سياسية ذات مصداقية لتسوية النزاع في الصحراء الغربية”، جاء ذلك خلال مداخلته يوم الاثنين أثناء الورشة  التي نظمتها البعثة الدائمة للاتحاد الأفريقي  لدى مجلس حقوق الإنسان في جنيف, تحت عنوان “الحق في التنمية”.
 وأشار الدبلوماسي الجنوب إفريقي في مداخلته، أنه “لا يمكن الحديث  عن التنمية للشعب الصحراوي، في الوقت الذي لا يزال المغرب يحتل بصورة غير مشروعة إقليم الصحراء الغربية، مبرزا، أن سلطة الاحتلال المغربي لا تبرهن عن وجود إرادة  سياسية ذات مصداقية لحل النزاع”.
و اضاف السيد “ليولين اندرز”, أن “المغرب هو قوة احتلال، وهو ما أكدته قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة،  و التي لا تعترف له بالسلطة على إقليم الصحراء الغربية”.
نائب وزير الخارجية والتعاون لجنوب إفريقيا، ندد بالمناسبة ب “انتهاكات المملكة المغربية لقرارات الأمم المتحدة وخطة التسوية, الرامية إلى إيجاد حل سلمي للنزاع، رغم الالتزامات المتعددة على مدار 40 سنة,.وأوضح السيد “اندرز”، أن هذا الوضع “تسبب في تعرض عدة أجيال لانتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وأكثر من 160 ألف شخص  فرض عليهم اللجوء في المنفى خارج أرضهم.”, مذكرا بنهب المغرب للموارد الطبيعية الصحراوية بالتواطؤ مع شركات أجنبية, في انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق