الثلاثاء 22/09/2020

جريدة الامم : النزاع في الصحراء الغربية, إجتماع “مصيري” لمجلس الأمن الدولي في الشهر الجاري لإنصاف آخر مستعمرة في إفريقيا.

منذ 4 سنوات في 06/أبريل/2016 8

تتطلع الأوساط الصحراوية الى القرارات التي ستتمخض عنها الإجتماعات “المصيرية” لمجلس الامن الدولي خلال شهر أبريل الجاري, بإعتبارها من أهم اللقاءات بشأن القضية الصحراوية, خاصة و أنها ستلقي بثقلها على الملف الصحراوي, إما بإستئناف مفاوضات السلام أوعودة جبهة البوليساريو للحرب ضد الإحتلال المغربي, كما استقته وأج على هامش حملة للتحسيس بخطر الألغام بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وأعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي , وتتولاها الصين دوريا, أن الأمين العام للأمم المتحدة, “بان كي مون”, سيقدم تقريره أمام مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة المقبل حول نزاع الصحراء الغربية, حيث يعرف شهر أبريل عقد أكثر من خمس جلسات, قبل صدور قرار جديد يوم 28 من نفس الشهر حول النزاع في الصحراء الغربية.
وصادق مجلس الأمن في إجتماع مغلق عقده يوم الفاتح من أبريل الجاري, على برنامج عمله خلال الشهر الحالي, مخصصا ثلاثة مواعيد لمناقشة ملف الصحراء الغربية المحتلة, بعد أن يسلم” بان كي مون” يوم الجمعة المقبل تقريره حول تطورات النزاع, على ضوء جولة قام بها في الأسبوع الأول من مارس الماضي, الى مخيمات اللاجئين الصحراويين, والتقى بمسؤولين صحراويين ووقف على المعاناة هناك, كما زار الأراضي الصحراوية المحررة ب “بئر لحلو”, مستثنيا المغرب الذي رفض زيارة المسؤول الأممي بحجج “إختلالات في المواعيد”.
كما سيخصص مجلس الامن جلسة يوم الخميس 28 أبريل, للمصادقة على القرار السنوي الذي يصدره المجلس حول القضية الصحراء, والذي يتضمن التمديد لبعثة المينورسو التي تنتهي قانونيا مهمتها في 30 أبريل.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق