الأحد 25/10/2020

الشعب الصحراوي 42 عاما من النضال

منذ 5 سنوات في 21/مايو/2015 24

بثت قناة ” تيلي سور” اللاتينية  مساء الاربعاء وثائقيا حول نضال الشعب الصحراوي بمناسبة مرور 42 عاما على اندلاع الكفاح المسلح في الصحراء الغربية.

واستعرضت القناة في تقرير اطلع موقع صمود على محتواه محطات هامة من كفاح  الشعب الصحراوي منذ 1973 والظروف التي أحاطت بإعلان الكفاح المسلح في 20 ماي 1973 .

وأبرزت القناة الاخبارية الاولى في امريكا اللاتينية ان جبهة البوليساريو ردت على خيانة اسبانيا للصحراويين  والاجتياح المغربي بإعلان الجمهورية الصحراوية  في 27 فبراير 1976.

في 26 فبراير 1976 غادرت إسبانيا الصحراء الغربية، وأعلنت جبهة البوليساريو  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, ومع ذلك، فقد خانوا الصحراويين من قبل المملكة الاسبانية التي أعطت الصحراء الغربية إلى المغرب وموريتانيا.

لقد تعرض الشعب الصحراوي للإبادة والتنكيل فقتل المئات نتيجة القصف بالنابالم والفوسفور الأبيض. فيما حوصر الآلاف في المناطق المحتلة.

واستعرض التقرير المدعم بأشرطة مصورة واقع اللاجئين الصحراويين داخل المخيمات مبرزا التقسيم الاداري لولايات ودوائر وبلديات الجمهورية الصحراوية.

وتوقف التقرير عند التطورات التي شهدتها القضية الصحراوية خاصة مع بداية التسعينيات حيث وعدت الأمم المتحدة الشعب الصحراوي بتنظيم استفتاء لقرير المصير.

وابرز التقرير معاناة الشعب الصحراوي بسبب الجدار المغربي الذي قسم العائلات الصحراوية، ومنع التواصل بين الصحراويين منذ ثلاثة عقود.

وتطرق التقرير إلى  انتفاضة الاستقلال في الأراضي المحتلة وما يتعرض له الصحراويون من قمع وتنكيل بسبب مطالبتهم بحق تقرير المصير.

https://www.youtube.com/watch?t=19&v=1n1z9ltRNkQ

0
التصنيفات: سلايدرفيديومستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق