الأحد 25/10/2020

تقرير نرويجي يدعو الحكومة إلى الضغط للإسراع في استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 23/يونيو/2015 24

دعا المجلس النرويجي للاجئين اليوم الثلاثاء الحكومة النرويجية الى مضاعفة جهودها للتعجيل بتصفية الإستعمار من الصحراء الغربية والتخفيف من معاناة اللاجئين الصحراويين.
ودعا المجلس في تقريره السنوي حول اللاجئين في العالم -حصل موقع صمود على نسخة منه- الحكومة النرويجية إلى منع الشركات المتورطة في نهب و إستغلال الثروات الطبيعية لإقليم الصحراء الغربية من الاستفادة من صناديق التمويل الحكومية.
التقرير تضمن عروضاً عن كل الدول و الأقاليم التي يتواجد بها لاجئون عبر العالم، و يقدم تحت عنوان ” 40 سنة في الصحراء” حالة اللاجئين في آخر مستعمرة في إفريقيا، لاجئو الصحراء الغربية.
وكشف التقرير ان إلاهمال المستمر للقضية الصحراوية تسبب في فقدان اللاجئين الصحراويين الأمل في المستقبل. و لايزال الوضع على هذه الحال بعد 40 سنة من الإحتلال، انه أمر غير مقبول يؤكد التقرير.
وتساءل التقرير ما الذي يجعل المغرب يتمادى في نكران حق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير و الحرية، و الإستمرار في رفض الإنصياع للشرعية الدولية التي تقر ذلك الحق؟
وأكد التقرير أن العلاقة الوثيقة لبعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن بالمغرب يجب أن تُستغل لممارسة الضغط على المغرب ليحترم الشرعية الدولية في مسألة تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية.
ودعا التقرير الى إدراج مراقبة و التقرير عن حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ضمن ولاية بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق