السبت 31/10/2020

تظاهرات ثقافية للتعريف بالقضية الصحراوية لأول مرة في دبي وبيروت ورام الله

منذ 5 سنوات في 03/سبتمبر/2015 26

أعلنت مصادر قريبة من المخرجة الأمريكية”يارا لي” اليوم الخميس أن عددا من المدن العربية ستحتضن تظاهرات ثقافية للتعريف بالقضية الصحراوية نهاية سبتمبر الجاري وأكتوبر المقبل.
وكشف المصدر حسبما علم موقع صمود أن مدينة دبي الإماراتية ستحتضن نهاية سبتمبر الجاري عرض فيلم الحياة تنتظر: الاستفتاء والمقاومة في الصحراء الغربية, وذلك ضمن مهرجان ، فيما يعرض نفس الفيلم منتصف أكتوبر المقبل ضمن المهرجان الدولي للفيلم بمدينة بيروت اللبنانية، كما يعرض الفيلم يوم 19 سبتمبر المقبل بمتحف محمود درويش بمدينة رام الله.
من جهة أخرى سيشارك الفيلم في تظاهرات ثقافية ومهرجانات سينيمائية بالسويد، المانيا، اسبانيا،بنما ، تنزانيا، الولايات المتحدة، الهند ، كرديستان ، طيوان، هولندا وذلك خلال شهر اكتوبر المقبل، وستكون العروض متبوعة بنقاش حول القضية الصحراوية.
وسيمكن الوثائقي شعوب عدد من الدول على التعرف لأول مرة على كفاح الشعب الصحراوي والانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها النظام المغربي في الأراضي الصحراوية المحتلة.
ويبرز الفيلم كيف حول الشعب الصحراوي زمن انتظار الاستفتاء لتقرير المصير، إلى ملحمة تتناغم فيها التضحية، والمقاومة السلمية اللاعنفية, للفت الانتباه حول قضية عادلة.
الفيلم الوثائقي يتطرق من خلال كرونولوجيا إلى وضع الشعب الصحراوي الذي يعيش منذ 40 سنة تحت الاحتلال المغربي، عانى خلالها المواطنون الصحراويون من الاعتقالات، التعذيب، الاختفاء والاختطاف وذلك بسبب مطالبتهم بحقهم في الاستقلال والحرية من خلال المقاومة السلمية.
ويعرض الفيلم شهادات مناضلين حول الواقع اليومي للصحراويين تحت الاحتلال،وكيف تمكنوا من تحويل القمع والتنكيل إلى صوت،يعبر عن تطلعات الشعب الصحراوي للحرية والاستقلال.
للإشارة عرض الفيلم حتى الان في أكثر من 30 مدينة عبر العالم وحصل على جائزة أحسن فيلم وثائقي قصير بالمهرجان الدولي لسينما حقوق الانسان الذي نظم ببوليفيا في الفترة من 17 الى 23 اوت الجاري بمشاركة أكثر من 50 فيلما من مختلف دول العالم.

 

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق