الأثنين 19/10/2020

تطورات القضية الصحراوية: كريستوفر روس يقدم تقريرا يوم الثلاثاء امام مجلس الامن

منذ 4 سنوات في 13/أكتوبر/2016 105

يقدم المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس يوم الثلاثاء المقبل تقريرا بمجلس الأمن الدولي حول تسيير ملف الصحراء الغربية على ضوء التطورات الاخيرة في الأراضي المحتلة.
و سيقدم المبعوث الاممي في هذا الخصوص حصيلة شفهية أمام مجلس الأمن الدولي حيث سيكون مرفوقا خلال هذا الاجتماع الذي يتم في جلسة مغلقة بالسيدة كيم بولدوك رئيسة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية .
كما سيقوم السيد روس الذي لازال يجد صعوبة في الحصول على تعاون من المغرب من اجل استئناف المسار الاممي بتبليغ مجلس الأمن بالعراقيل التي تضعها الرباط لتقييد حرية تنقلاته و التي تمنعه من القيام بتنقلاته الدبلوماسية من اجل بعث المفاوضات بين طرفي النزاع.
و كان المغرب قد حاول من قبل دفع الوسيط الاممي إلى الخروج في سنة 2012 و اعتبره فيما بعد “شخصا غير مرغوب فيه” في الأراضي الصحراوية المحتلة.
أما استئناف المفاوضات فكانت من مطالب مجلس الأمن الذي أكد في لائحته التي مددت لعهدة المينورسو إلى غاية 2017 على أهمية مواصلة مسار التحضير لجولة خامسة من المفاوضات حول الوضع النهائي للصحراء الغربية.
كما كلف مجلس الأمن الامين العام للامم المتحدة الأمم المتحدة بان يقدم له تقريرين سنويا على الأقل من اجل إعلامه بسير المفاوضات.
و يأتي اجتماع مجلس الامن بعد أيام على مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على لائحة تجدد التأكيد على ضرورة عودة طرفي النزاع إلى طاولة المفاوضات و التوصل إلى حل سياسي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
و شكلت اللائحة دعما قويا لجهود الوساطة التي يقوم بها السيد كريستوفر روس.
و سيجري الاجتماع في مناخ امني جد متوتر في المنطقة العازلة بالكركرات حيث يسعى المغرب لإنجاز طريق يمر عبر الأراضي المحررة منتهكا بذلك اتفاق وقف إطلاق النار.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق