الجمعة 25/09/2020

بيان للأمم المتحدة: الوضع النهائي للصحراء الغربية يجب ان يحدد , عن طريق استفتاء لتقرير المصير .

منذ 5 سنوات في 10/مارس/2016 15

اكدت الأمم المتحدة ان الوضع النهائي للصحراء الغربية, ينبغي ان يتحدد عن طريق استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، رافضة الادعاءات المغربية الموجهة ضد بان كي مون.
ورفض بيان صدر عن الأمين العام فجر الخميس –حصل موقع صمود على نسخة منه- ما جاء في بيان الحكومة المغربية, مؤكدا ان القضية الصحراوية تبقى قضية تصفية استعمار , مدرجة على جدول اعمال الجمعية العامة.
وأبرز البيان الذي يعتبر ردا صريحا على تطاول النظام المغربي, وعرقلته للجهود الدولية ” ان كل أعضاء الأمم المتحدة بما فيهم المغرب, يصوتون سنويا على قرار حول الصحراء الغربية, معد من طرف لجنة تصفية استعمار.
واكد البيان ان مجلس الامن, دعا الى تسهيل المفاوضات للتوصل الى حل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مؤكدا انه من الواضح ان القضية المطروحة هي الوضع النهائي للإقليم.
وابرز البيان ان كلمة الاحتلال, تعني عدم قدرة الصحراويين في العودة الى وطنهم, في ظل انعدام الشروط ليتمكنوا من التعبير عن رايهم بكل حرية.
وأوضح البيان ان بان كي مون الذي زار مخيمات اللاجئين الصحراويين يوم السبت الماضي اطلع شخصيا على معاناة الصحراويين الناجمة عن عقود من الحياة دون امل ، مشددا ان الشعب الصحراوي يستحق مستقبلا افضل .
وبهذه المناسبة دعا البيان الى إعادة بعث مسار المفاوضات بين المغرب والبوليساريو بدون شروط وبحسن نية لتوفير الامل للصحراويين بالعودة الى وطنهم.
ويعتبر البيان ضربة جديدة للنظام المغربي الذي حاول من خلال بيانه الضغط على الامين العام للتراجع عن مواقفه ، لكن الامم المتحدة لم تتاخر في الرد الذي كان حازما وواضحا وذكر بطبيعة القضية الصحراوية كونها قضية تصفية استعمار وان الاحتلال المغربي يساهم في اطالة معاناة الشعب الصحراوي الذي يتطلع لتمكينه من التعبير عن تطلعاته بكل حرية.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق