الثلاثاء 24/11/2020

بعد رفض واشنطن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية : الامارات تهدي قنصلية للمغرب مقابل الاعتراف باسرائيل

منذ 4 أسابيع في 29/أكتوبر/2020 4491

شكل قرار الولايات المتحدة برفض الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية, مقابل اعتراف الرباط باسرائيل مفاجاة كبيرة لدى الاطراف التي ضغطت خلال الاشهر الماضية لتحقيق هذا الهدف.

ويعد تصريح  مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الاوسط ديفيد شنكر الخميس الماضي, اعلان نهاية لكل تلك المحاولات, حيث كان المغرب يريد ان يتزامن اعترافه باسرائيل مع مناقشة القضية الصحراوية على مستوى مجلس الامن الدولي, في محاولة للتاثير على قررات مجلس الامن حول الصحراء الغربية.

وفند المسؤول الامريكي بصفة قاطعة, تقارير حول اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة, مشيرا الى أن” المسألة ليست مطروحة على الطاولة”.

وسلطت قناة “دوتشي فيلا”  الالمانية مساء الاربعاء الضوء على خلفيات قرار الامارات العربية المتحدة فتح ما يسمى قنصلية دبلوماسية بالصحراء الغربية .

واكد المحلل السياسي التونسي يوسف الشريف رئيس مركز كولومبيا غلوبال في مقابلة مع التلفزة الالمانية, ان الامارات التي تحولت الى صديق لاسرائيل, تريد ان تعزز هذه الصداقة بجلب دول عربية للاعتراف باسرائيل ومن بينها المغرب.

واوضح المحلل السياسي, ان المغرب يخوض سباقا مع الزمن قبل اعلان نتائج الانتخابات الامريكية, في محالة لفرض سياسة الامر الواقع بالصحراء الغربية, معتمدا على نفس اساليب اسرائيل عندما فرضت سياسة الامر الواقع بمدينة القدس المحتلة.

 

3+
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق