الخميس 24/09/2020

ببروكسيل , تخصيص أسبوع لتكريم المعتقلين السياسيين الصحراويين.

منذ 4 سنوات في 10/مايو/2016 13

تنظم اللجنة البلجيكية لمساندة الشعب الصحراوي منذ أمس الاثنين بالجامعة الحرة لبروكسيل, أسبوعا لتكريم المعتقلين السياسيين الصحراويين, و احترام عزمهم على النضال من أجل الحق و العدالة.
و قد تم تدشين هذا الاسبوع الذي ينظم تحت شعار ” الصحراء الغربية شرارة الربيع العربي”, بمعرض للصور تحت عنوان ” اكديم ايزيك” الكرامة-سلسلة التكريم” وهو روبورتاج من انجاز المصور الهاوي “أنطوني جان”.
و قد جاب هذا المصور عند انطلاق موجة الربيع العربي الصحراء الغربية, التي تعتبر آخر مستعمرة افريقية في طريق تصفية الاستعمار بها.
و عند نهاية سنة 2010 استطاع هذا المصور الدخول ثلاث مرات خفية الى مخيم “اكديم ايزيك” بالعيون المحتلة, حيث جرت أكبر تظاهرة سلمية في تاريخ الشعب الصحراوي.
و قد تناول هذا المصور رفقة زميلته “ليز تريغلوز “- و هما الشاهدين الأجنبييين الفرنسيين الوحيدين- من خلال معرضه على مدار سنتين, كل ما رآه هناك بجميع أنحاء فرنسا و كذا أمام الأمم المتحدة ب “نيويورك”.
و تظهر صوره المعروضة أمس الاثنين ببروكسيل مخيم “اكديم ايزيك” الذي شيد في أكتوبر 2010 من طرف السكان الصحراويين, للمطالبة باحترام حقوقهم الاجتماعية و الاقتصادية, في الظرف القانوني للأراضي المحتلة بالصحراء الغربية و هو بصدد تنظيم استفتاء حول تقرير المصير منذ 1991.
كما تبرز هذه الصور عزم السكان الصحراويين على الكفاح, الى غاية تلبية مطالبهم لاسيما الصورة التي تظهر الريح و هي تهب على مخيمات الصحراويين لامتحان مقاومتهم.
و قد صرح “أنتوني جان” أن ” الصحراويين ولدوا تحت خيمهم, و هي مربوطة بشكل جيد بالصحراء مثل العائلات, التي تبيت فيها و المتمسكة بأرضها” متاسفا لكون هذه الخيم لم تقاوم هجوم القوات المسلحة المغربية بعد 28 يوم من نصبها.
و أكد رئيس الندوة الأوروبية للتنسيق و دعم الشعب الصحراوي ب”يار غالان” لدى افتتاح الأسبوع المخصص للمعتقلين السياسيين الصحراويين, أن “هذا المعرض يهدف إلى التذكير بلحظة قوية في كفاح الشعب الصحراوي, الصامد أمام القمع و الغياب التام لردة فعل من قبل المجتمع الدولي”.
و أضاف أن هذه المقاومة “كانت بنفس قوة الأحداث التي جرت في الدول العربية, من أجل المطالبة باحترام حقوقهم الأساسية في الوجود, و في اسماع صوتهم للمجتمع الدولي”.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق