الخميس 01/10/2020

“بان كي مون” يحذر: تقويض بعثة “المينورسو”, سيؤدى إلى عدم الاستقرار في المنطقة، ويمس من مصداقية الأمم المتحدة ومجلس الامن.

منذ 4 سنوات في 19/أبريل/2016 29

حذر الأمين العام للأمم المتحدة السيد “بان كي مون” اليوم الاثنين, من التداعيات الخطيرة التي قد تنجر عن تقويض مهمة بعثة “المينورسو” في الصحراء الغربية.
وأوضح “بان كي مون” في تقريره السنوي المقدم الى مجلس الامن الدولي –حصل موقع صمود على نسخة منه-, ان ولاية “المينورسو” واضحة لا لبس فيها، وتتركز في التحضير لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية, ومراقبة وقف إطلاق النار والمحافظة على الوضع العسكري.
وابرز “بان كي مون” ان “المينورسو “كغيرها من بعثات السلام , مسؤولة عن تقديم التقارير إلى الأمانة العامة ومجلس الامن الدولي والمبعوث الشخصي, حول مختلف التطورات التي تؤثر على الحالة في منطقة عملياتها, بما في ذلك الحفاظ على وقف إطلاق النار ، ومراقبة الأوضاع السياسية التي تؤثر على عملية السلام.
وأوضح “بان كي مون” في توصياته المقدمة إلى مجلس الأمن, انه بدون المكون المدني فان بعثة “المينورسو” ستصبح غير قادرة على الوفاء بأحد العناصر الأساسية لمهمتها في الصحراء الغربية، وبالتالي ستفشل في تلبية توقعات مجلس الامن.
وحذر الأمين العام للامم المتحدة, ان طرد المغرب للمكون المدني سيشل عمل المكون العسكري، ويضعف من أدائه على الأرض، وقد يستغل من قبل عناصر إرهابية.
وأوضح “بان كي مون” ان الوضع الحالي للبعثة ستترتب عنه نتائج خطيرة على استقرار المنطقة، وسيؤثر على مصداقية عمليات حفظ السلام ومجلس الأمن والأمم المتحدة بشكل عام.
وبهذا الخصوص دعا “بان كي مون” مجلس الامن الدولي, الى دعم استعادة البعثة لعملها بشكل كامل ، ودعم معايير حفظ السلام, والمحافظة على حياد الامم المتحدة.
من دعا بان كي مون الى الى تمديد عهدة المينورسو الى غاية 30 أبريل 2017
كما تطرق الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الى ضرورة ” الإبقاء على فهم حيادي لوضعية حقوق الانسان بالصحراء الغربية” داعيا المغرب الى تعزيز تعاونه مع المفوضية السامية لحقوق الانسان للامم المتحدة.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق