السبت 26/09/2020

بان كي مون يتحدث عن تقدم إيجابي في عمل المينورسو فيما يخص الرصد والابلاغ

منذ 5 سنوات في 06/يناير/2016 6

عبر الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون أمس الثلاثاء عن ارتياحه للنتائج الإيجابية التي حققتها بعثة المينورسو في الصحراء الغربية، مؤكدا ان عملها ساهم الى حد كبير في الجهود التي تبذلها الاسرة الدولية في الصحراء الغربية .
وأبرز بان كي مون في تقرير قدمه أمس الثلاثاء الى الجمعية العامة للأمم المتحدة حول عمل بعثة المينورسو –حصل موقع صمود على نسخة منه-ان بعثة المينورسو نفذت المهام الموكلة إليها بموجب القرارين 2152 (2014) و2218 (2015)، بنجاح ،وركزت أعمالها على عدد من المجالات.
واكد الأمين العام ان بعثة المينورسو حققت نتائج إيجابية فيما يخص رصد التطورات السياسية والأمنية المستجدة في المنطقة التي تقع في نطاق مسؤولياتها وبالإبلاغ عنها، وأعدّت تقارير مواضيعية وتحليلية تتضمن معلومات مستكملة عن الحالة في منطقة البعثة والمنطقة ككل وعن التطورات المستجدة فيهما.
وقدمت البعثة -يضيف التقرير – الدعم إلى المبعوث الشخصي للأمين العام في أداء مهامه بطرق منها تقديم التحليلات السياسية وإسداء المشورة إلى مكتبه.
وساندت البعثة جهود الوساطة التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام من خلال العمل مع الطرفين وغيرهما من أصحاب المصلحة المعنيين في منطقة البعثة بقصد الإسهام على نحو بناء في تهيئة بيئة سياسية مؤاتية لعملية التفاوض الجارية.
وقدمت البعثة الدعم إلى المبادرات الإنسانية ومبادرات بناء السلام عن طريق: (أ) تقديم المساعدة اللوجستية ونشر أفراد شرطة الأمم المتحدة ووحدة طبية عسكرية دعما لبرنامج بناء الثقة الذي تضطلع به مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. بيد أن البرنامج توقف منذ يونيو 2014، ولم يمارس مهامه حتى الآن؛ (ب) تنفيذ أنشطة إزالة الألغام التي يتولاها مركز تنسيق الإجراءات المتعلقة بالألغام التابع للبعثة.
وكفلت بعثة المينورسو عدم وقوع أية انتهاكات خطيرة لاتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية عن طريق قيام المراقبين العسكريين بدوريات برية وجوية.
وواصلت البعثة تنفيذ المهام الموكلة إليها، وكفلت التنسيق السليم بين جميع عناصرها ومع وكالات الأمم المتحدة المعنية وغيرها من أصحاب المصلحة في منطقة البعثة في رصد وقف إطلاق النار وما يتصل به من أنشطة تحقيق الاستقرار.
وأبقت بعثة المينورسو مواردها على أهبة الاستعداد، في سياق تنفيذ برنامج بناء الثقة، لتقديم الدعم اللوجستي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بخصوص تبادل الزيارات الأسرية بين المجتمعات المحلية المنقسمة للصحراويين. غير أن البرنامج عُلّق في يونيو 2014 أيضا بسبب الخلافات بين الطرفين، ولم تُنظَّم خلال الفترة المشمولة بالتقرير أية رحلات ذهاب وإياب للزيارة الأُسرية.
وأحرزت البعثة تقدماً كبيراً في عمليات الكشف عن الألغام وإزالتها خلال الفترة المشمولة بالتقرير. وأجرت أيضا مسحا للمناطق الخطرة ورسمت خرائط لها سعيا للحد من عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة. وقامت بتطهير 758 753 8 م2 متراً مربعاً من الأراضي شرقي الجدار الرملي.
ورصدت البعثة وسائط الإعلام المحلية والإقليمية، وبثت يومياً موجزاً لأقوال الصحف ذات الصلة لفائدة مختلف الأطراف المعنية والمنظمات غير الحكومية والسفارات في المنطقة.
وخلال الفترة المشمولة بالتقرير، واصل المبعوث الشخصي للأمين العام عقد مناقشات ثنائية مع الطرفين والدول المجاورة. ولكن لم تُعقد أية محادثات غير رسمية بين الطرفين بسبب استمرار الجمود في المفاوضات.
وبلغ مجموع الإنفاق على البعثة خلال الفترة 2014/2015 ما إجماليه700 059 51 دولار.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق