الجمعة 25/09/2020

بان كي مون: زيارتي الى المنطقة تهدف الى حشد الدعم لا يجاد حل سريع للقضية الصحراوية

منذ 5 سنوات في 02/مارس/2016 9

أكد الأمين العام للأمم المتحدة السيد “بان كي مون” امس الثلاثاء, ان زيارته التي سيشرع فيها بداء من يوم الجمعة الى المنطقة, تهدف الى حشد الدعم لا يجاد حل سريع للقضية الصحراوية ,حسبما اعلنه كاتب الدولة الاسباني للشؤون الخارجية، إغناسيو إيبانييز.
واعترف “بان كي مون” خلال ندوة صحفية مع وزير الخارجية الاسباني “خوسيه مانويل غارسيا”, انه كان ينوي زيارة العيون والرباط خلال الجولة الحالية, الا ان المغرب رفض ذلك بحجة ارتباط الملك بزيارات خارجية.
ودعا الأمين العام اسبانيا بصفتها عضوا في مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية, الى بذل جهود إضافية للتوصل الى حل للنزاع في الصحراء الغربية.
وكان المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة السيد “ستيفان دوجاريك” اعلن الاثنين الماضي , ان الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون, سيزور العيون المحتلة والرباط خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وأوضح المسؤول الاممي خلال مؤتمره الصحفي اليومي, ان الزيارة ستكون تكملة لتلك التي سيقوم بها للمنطقة بداية شهر مارس المقبل.
وابرز “ستيفان دوجاريك” يوم الجمعة, ان بان كي مون سيزور مخيمات اللاجئين الصحراويين يوم السبت المقبل, حيث سيلتقي بالرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز ، كما سيجتمع بأعضاء بعثة المينورسو بالصحراء الغربية.
وحسب نفس المصدر , فان الامين العام للامم المتحدة سيزور منطقة بئر لحلو المحررة, حيث سيطلع على عمل بعثة المينورسو في الميدان.
كما ستكون للامين العام للامم المتحدة مباحثات مع المسؤولين الموريتانيين يوم الجمعة المقبل، وسيزور الجزائر يومي الاحد والاثنين 06 و07 مارس .
وابرز الناطق الرسمي أن هذا الأخير , سيدرج حوصلة جولته المغاربية في تقريره المقبل حول الصحراء الغربية, الذي سيرفعه لمجلس الأمن شهر أبريل.
و قال السيد “دوجاريك” خلال لقاء صحفي, أن زيارة الأمين العام الأممي إلى المنطقة, و فضلا عن الإطلاع على الوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين, ستندرج في إطار تحضير التقرير المقبل حول الوضع بالصحراء الغربية, الذي سيقدمه “بان كي مون” لمجلس الأمن شهر أبريل المقبل.
و أضاف نفس المتحدث أن الأمين العام الأممي “سيدرج حصيلة هذه الجولة في تقرير شهر أبريل”.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق