الأحد 20/09/2020

الوفد الجزائري المشارك في لجنة تصفية الاستعمار يرافع عن نضال الشعب الصحراوي ويدعو الى تمكينه من حقوقه المشروعة

منذ 5 سنوات في 12/أكتوبر/2015 11

رافع الوفد الجزائري المتكون من برلمانيين وممثلين لمنظمات المجتمع المدني اليوم الاثنين امام لجنة تصفية الاستعمار عن حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
وبهذا الخصوص أكد الدكتور سعيد العياشي عن اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي في كلمة له -حصل موقع صمود على نسخة منها -انه حان الوقت للأمم المتحدة للوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الصحراوي وتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير عبر استفتاء حر ونزيه.
وأبرز العياشي في مداخلته امام لجنة تصفية الاستعمار انه بات واضحا منذ سنوات ان المغرب يقوم بعرقلة الجهود الدولية وبالتالي فان المجتمع الدولي مطالب بالتحرك لا نصاف الشعب الصحراوي.
وعبر العياشي عن بالغ القلق بخصوص ما يجري في الأراضي الصحراوية المحتلة من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان كالترهيب والقمع والتكييل.
من جهتها اكدت السيدة “سعيدة ابراهيم بونيب”، رئيسة المجموعة البرلمانية الجزائرية الصحراوية ان الشعب الصحراوي عانى وهو يناضل من اجل التمتع بحقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.
وابرزت المسؤولة الجزائرية في مداخلتها امام لجنة تصفية الاستعمار –حصل موقع صمود على نسخة منها-ان المجتمع الدولي مطالب بفرض قرارته والوفاء بالتزاماته إزاء تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية.
وأكدت بونيب ان العالم الان يهتز لما يجري من فظاعات في الصحراء الغربية حيث القمع والتنكيل والحرمان من الحقوق الأساسية.
وابرزت البرلمانية الجزائرية ان نضال الشعب الصحراوي يحظى الان باعتراف دولي واسع خاصة مع اكتشاف ممارسات المحتل المغربي في الصحراء الغربية واخرها المقابر الجماعية المرتكبة سنة 1975.
وناشدت السيدة بونيب الأمم المتحدة الى تحمل كامل مسؤوليتها للإسراع في تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية.
وأضاف ان النظام المغربي يريد من خلال سياته الترهيبية اسكات الشعب الصحراوي عن مواصلة مطالبته بحقوق المشروعة داعية الأمم المتحدة الى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة وحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.
بدورها اكدت السيدة ” حسيبة بولمرقة ” على ضرورة انهاء الاستعمار من الصحراء الغربية مبرزة ان ما يجري في الصحراء الغربية امر بالغ الخطورة.
ودعت بولمرقة الى التضامن مع لشعب الصحراوي ومساعدته على تحرير ارضه وتمتعه بالحرية وتقرير المصير.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق