السبت 26/09/2020

الوضع بالكركرات: فنزويلا تنتقد سياسة الصمت, والأسلوب غير الشفاف لأعضاء بمجلس الامن.

منذ 4 سنوات في 06/سبتمبر/2016 15

حذرت فنزويلا من الضرر الذي يصيب الأمم المتحدة والعالم عموما, جراء المعايير المزدوجة التي يتعامل بها المجلس غالباً.
وانتقد سفير فنزويلا بالأمم المتحدة السيد “رافاييل راميريث” خلال جلسة عقدها مجلس الامن الدولي تحت عنوان ” منع نشوب الصراعات أساليب عمل المجلس”، صمت مجلس الامن غير الشفاف في التعامل مع تطورات الوضع في الصحراء الغربية وفلسطين.

وقال الدبلوماسي الفنزويلي “حين يعمل أعضاء هذا الجهاز بشكل حثيث على منع نشر معلومات بشأن حالات النزاع في أجزاء معينة من العالم, يُترَك جميع أعضاء المجتمع الدولي في الظلام بشأن جوانب رئيسية كان ينبغي معالجتها, بغية منع نشوب النزاع.

هذا هو الحال في فلسطين والصحراء الغربية، على سبيل المثال، حيث أن الصمت والأسلوب غير الشفاف اللذين تعالَج بهما تلك المسائل, يثيران الشك في كامل هيكل الأمن وحفظ السلام الدولي، الذي يسهم في توطيد العلاقات بين الدول.

واكد المسؤول الفنزويلي ان المغرب انتهك وقف اطلاق النار بمنطقة “الكركرات”, عندما تجاوزت القوات العسكرية المغربية الساتر الترابي عدة مرات، في انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار، إلى قطاع بئر كندوز، المحاذي لأول منطقة عسكرية يسيطر عليها الصحراويون.
وأعرب الدبلوماسي الفنزويلي عن اسفه أنَّ مثل هذه الأحداث, لا تلقى الاهتمام الكافي من إدارة عمليات حفظ السلام, ونظراً لعدم توفير المعلومات لأعضاء المجلس في الوقت المناسب، فلم يطلعوا على ما جرى في منطقة “الكركرات” إلا في 26 أغسطس في مشاورات مغلقة عقدت بطلب من فنزويلا.
وخلص الدبلوماسي الفنزويلي ان تلك ممارسات غير مقبولة, فلا يمكن أن يتغاضى مجلس الامن الدولي عن حالات نزاع محتدمة, تؤثر على السلم والأمن الدوليين من أجل منفعة سياسية.
من جهته اكد سفير نيوزيلندا السيد ” فان بوهيمن” انه ولكي يتمكن مجلس الامن الدولي من اتخاذ إجراءات مبكرا، من المهم إدراكه للتهديدات الأمنية المحتملة, إننا بحاجة إلى أن نكون مطلعين على الأحداث التي يكون فيها ولاية للمجلس لكي يتدخل.

وابرز الدبلوماسي النيوزيلندي انه في الحالات التي يكون فيها روايات متضاربة للأحداث، يقع على كاهل الأمانة العامة دور هام في تقديم رواية رسمية للأحداث, لقد رأينا ذلك الأسبوع الماضي من خلال الإحاطة الإعلامية المتعلقة بالصحراء الغربية، التي كانت مفيدة للغاية، لتقديم صورة واضحة بشأن التطورات المتعلقة بقضية خلافية وحساسة.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق