الأحد 20/09/2020

الناطق الرسمي باسم الخارجية الامريكية, يعتبر المقترح المغربي حلا من بين الحلول المطروحة, ويؤكد دعم بلاده للمفاوضات ولجهود الامين العام للامم المتحدة ومبعوثه الشخصي.

منذ 4 سنوات في 12/يونيو/2016 8

في حوار خص به صحيفة “القدس العربي” نشرته اليوم أكد “جون كيربي”، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العلاقات العامة, والناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية, موقف الولايات المتحدة الامريكية من قضية الصحراء الغربية, مؤكدا على استمرارها في دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة, الهادفة إلى الوصول إلى حل سلمي ومستدام ومتفق عليه للنزاع, مجددا دعمها للمفاوضات التي تجريها الأمم المتحدة، بما في ذلك عمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.
 وقال المسؤول الامريكي في هذا الصدد :
” لقد ظلت سياسة الولايات المتحدة حول قضية الصحراء الغربية ثابتة لسنوات طويلة, حيث أننا نستمر في دعم المفاوضات التي تجريها الأمم المتحدة، بما في ذلك عمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ونحث جميع الأطراف للعمل نحو تحقيق حل يتفق عليه الجميع”.
“جون كيربي” أكد على ان مقترح “الحكم الذاتي” الذي تقدم به المغرب يعتبر ” احد الحلول لمعالجة هذه القضية”, مجددا التاكيد على ان الولايات المتحدة الامريكية “, ستستمر في دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة, الهادفة إلى الوصول إلى حل سلمي ومستدام ومتفق عليه للنزاع, تحترم فيه حقوق الإنسان لجميع الأطراف”.
تاكيد المسؤول الامريكي على استمرار دعم بلاده للمفاوضات, ولجهود الامين العام للامم المتحدة ومبعوثه الشخصي, يحمل الاحتلال المغربي صراحة مسؤولية عرقة مساعي الامم المتحدة لايجاد حل عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية, التي يتهمها المغرب بالانحراف عن مسار التسويةالاممي الافريقي.
ورغم ان سؤال ” القدس العربي” حول قضية الصحراء الغربية, أحال الى مجموعة من الاسئلة الصريحة والضمنية, حول علاقة المغرب بامريكا والجزائر التي صنفها فيما يسميه حلف ايران, الا ان المسؤول الامريكي تجاهل بشكل ملحوظ الاجابة على تلك الاسئلة, مبقيا مخاوف المغرب وتكهناته على حالها, وكاشفا عن منحى جديد للسياسة الامريكية تجاه الشرق الاوسط و شمال افريقيا, لن يرضي بالتاكيد الانظمة التي تعتقد انها لازالت تحتفظ بمكانتها كحليف استراتيجي للولايات المتحدة الامريكية, تتصرف وفق ما تمليه مصالحها الضيقة تحت مظلتها.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق