السبت 19/09/2020

المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي: يدعو الى موقف افريقي “موحد” و”قوي” لمواجهة التعنت المغربي.

منذ 4 سنوات في 06/أبريل/2016 8

دعا المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي السيد ” جواكيم شيسانو ” اليوم الأربعاء, الى موقف افريقي موحد وقوي لمواجهة التعنت المغربي وتحرير الصحراء الغربية من الاستعمار.
وقال السيد “شيسانو” في كلمته امام جلسة مجلس السلم والافريقي, ان افريقيا التي دفعت ثمنا باهضا لتنفيذ العقوبات ضد نظام الفصل العنصري بجنوب افريقيا، عليها اليوم التضحية في سبيل استقلال الصحراء الغربية.
ودعا المبعوث الافريقي كافة الدول الافريقية الى التطبيق الفعلي للقرارات الصادرة عن الاتحاد الافريقي حول الصحراء الغربية، داعيا الى ممارسة دور اكبر للدفع باتجاه حل القضية الصحراوية بما يتماشى مع القرارات الداعية الى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
وأبرز ان الاتحاد الافريقي لن يتجسد الا اذا وضع الافارقة مصالح افريقيا فوق كل اعتبار.
وفي كلمته بالمناسبة جدد مفوض السلم والامن الافريقي ” إسماعيل شرقي ” التأكيد على ان القضية الصحراوية تبقى قضية تصفية استعمار.
واطلع المسؤول الافريقي أعضاء مجلس السلم والامن الافريقي على نتائج زيارته الأخيرة الى الأمم المتحدة واتصالاته التي عقدها حول القضية الصحراوية مع بان كي مون ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بنيويورك خاصة الدول الأعضاء في مجلس الامن الدولي.
وقبل الاجتماع عقد مفوض السلم والامن الافريقي السيد “اسماعيل شرقي” جلسة عمل مع المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي الى الصحراء الغربية السيد ” جواكيم شيسانو” ،حيث تركز الاجتماع حول تطورات القضية الصحراوية والجهود الافريقية للحل، فضلا عن تنسيق المواقف قبل انطلاق جلسات مجلس الامن المقررة نهاية الأسبوع الجاري.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق