السبت 31/10/2020

مظاهرة حاشدة امام السفارة المغربية بابوجا للتنديد باستمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 01/يونيو/2015 14

تظاهر صباح اليوم الاثنين بالعاصمة النيجرية ابوجا مئات الاشخاص  للمطالبة بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال.
وندد المتظاهرون-حسبما لاحظ موقع صمود-امام السفارة المغربية ومكتب الأمم المتحدة بابوجا بالعراقيل التي تقف دون استكمال مسار تصفية الاستعمار.
وكان اساتذة الجامعات النيجيرية والمؤتمر النيجيري للشغل وتحالف العمل وهيئات المجتمع المدني وبعض المنظمات النسائية قد دعت للمظاهرة للفت الانتباه حول قضية تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية.

خلال محطتين من المسيرة تم التوقف أمام السفارة المغربية بأبوجا، قراءة بيان تنديدي ورمي رسالة الى الملك المغربي من سور السفارة أمام امتناع السفير المغربي عن الخروج لتسلمها، وذلك أمام مراى كبرى القنوات التلفزيونية النيجيرية. المحطة الموالية كانت التوقف أمام مقر الأمم المتحدة في أبوجا، قراءة نفس البيان وتسليم رئيس المكتب رسالة الى السيد بان كي مون تطالب بتسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وتحمل المجتمع الدلوي مستؤوليته بهذا الصدد. المسيرة التي تمت برمجتها كفقرة مهمة من الفعاليات، تندرج أيضا ضمن برنامج اشهاري للندوة بدأ منذ الأسبوع المنصرم وتضمن ندوة صحفية تم عقدها يوم 21 ماي في العاصمة الاقتصادية لاغوس، بالاضافة الى تنظيم يوم دراسي بجامعة أبوجا يوم 25 من نفس الشهر  حول نزاع تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية بمناسبة يوم افريقيا، وكذا نشر العديد من الاعلانات الاشهارية للندوة في كبريات الجرائد النيجيرية.
البيان تضمن أيضا لتأكيد على ضرورة حشد التأييد الافريقي والدولي من أجل تحرير آخر مستعمرة في افريقيا والتنديد بالسياسات الاستعمارية الوحشية التي تمارسها سلطات الاحتلال مطالبة بتسريع رفع الظلم عن الشعب الصحراوي من خلال تمكينه من حريته واستقلاله الوطني دون تأخير.

وستشكل مسألة تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية محور الندوة الدولية التي تنظم بدءا من غد الثلاثاء بالعاصمة ابوجا بحضور أزيد من 600 مشارك لمناقشة العديد من المسائل المتعلقة باحتلال المغرب للصحراء الغربية.
و ستجمع هذه “الندوة الهامة” التي تنظمها الشبكة الاجتماعية لجامعات نيجيريا جامعيين و فاعلين في المجتمع المدني و منظمات غير حكومية و لجان تضامن مع الشعب الصحراوي في إفريقيا و اوروبا و أمريكا.
و سيكون الوفد الصحراوي ممثلا في هذا الحدث من طرف مسؤولين سياسيين و منتخبين و منظمات غير حكومية مختلفة و منظمات وطنية نسوية و شبانية وكذا جامعيين.
كما سيكون مناضلون صحراويون في مجال حقوق الإنسان حاضرين في هذا الموعد “لتقديم شهادات حول الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان التي يرتكبها النظام المغربي الذي يحتل الصحراء الغربية”.
و يتضمن جدول أعمال هذه الندوة زهاء عشرين مداخلة حول مواضيع متنوعة تتعلق بنزاع الصحراء الغربية.
كما تتناول هذه التظاهرة الدولية علاوة على الأشغال في ورشات حول مواضيع مختلفة منها “مسار الحل السياسي من اجل تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية” و”افريقيا و تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ” و “إشكاليات انتهاكات حقوق الإنسان و جدار الفصل و نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية”.
كما يتضمن جدول أعمال هذه الورشات “مستقبل المغرب العربي و الأمن في الساحل
و تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية” و “جامعة تيفاريتي و دور الشبكة الدولية للجامعات في التضامن مع الشعب الصحراوي”.
وعقب الأشغال ستتوج هذه الندوة ببيان ختامي حول طبيعة النزاع في الصحراء الغربية و المسؤوليات البديهية التي تقع بشكل جلي على عاتق اسبانيا و منظمة الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي و مندد بالتواطؤ الإجرامي لبعض الدول مع المغرب في احتلالها للصحراء الغربية.
و من شأن هذا البيان تأكيد التضامن و الدعم اللا مشروط تجاه الشعب الصحراوي في كفاحه الشرعي لممارسة حقه الثابت في تقرير المصير و الحرية و السيادة و الاستقلال.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق