الأربعاء 21/10/2020

القضية الصحراوية تتصدر جدول اعمال لجنة تصفية الاستعمار .

منذ 5 سنوات في 07/أكتوبر/2015 17

تبدأ اليوم الأربعاء لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) , جلساتها في إطار الدورة السبعين للجمعية العامة.
وأبرز مصدر من اللجنة ان الجلسة الأولى المقررة اليوم الأربعاء, ستناقش برنامج عمل اللجنة وجدول اعمالها , فيما تبدأ نظرها في مجموعة البنود المتعلقة بإنهاء الاستعمار غدا الخميس.
وبخصوص القضية الصحراوية, فان جدول الاعمال الذي حصل موقع صمود على نسخة منه, سيركز على مناقشة تقرير الأمين العام السنوي السيد بان كي مون, المقدم الى الجمعية العامة, وتقرير اللجنة الخاصة حول تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة حول اعمالها لسنة 2015.
كما سيتم مناقشة مشروع قرار حول الصحراء الغربية منتظر تقديمه خلال الأيام المقبلة.
كما ستناقش اللجنة تقارير حول الأنشطة الاقتصادية وغيرها من الأنشطة, التي تؤثر في مصالح شعوب الأقاليم المستعمرة, وتنفيذ الوكالات المتخصصة والمؤسسات الدولية المرتبطة بالأمم المتحدة إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.
كما تناقش اللجنة تقارير حول التسهيلات الدراسية والتدريبية المعروضة من الدول الأعضاء لصالح سكان الأقاليم المستعمرة.
وفي ختام جلسة يوم الخميس, ستصادق اللجنة على القائمة النهائية لطلبات تقديم التماسات بشأن الأقاليم المستعمرة.
وتتميز دورة هذا العام بتزامنها مع الزيارة الأولى للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية المنتظرة خلال الأسابيع المقبلة, وهي الزيارة التي تعول عليها الأمم المتحدة لاعطاء دفع جديد لجهودها لحل القضية الصحراوية.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق