الثلاثاء 20/10/2020

الحكومة الايسلندية تدعو المجتمع الدولي إلى الاهتمام بالقضية الصحراوية

منذ 5 سنوات في 03/أكتوبر/2015 9

دعت جمهورية ايسلندا الجمعة المجتمع الدولي الى الاهتمام بالقضية الصحراوية وعدم نسيانها.
وقال وزير الخارجية الايسلندي السيد “جونار براجي سفينسون” في خطاب القاه امام الجمعية العامة ” يجب علينا ان نحرص على عدم نسيان النزاعات الأخرى القابلة للتصعيد وهنا اذكر قضية الصحراء الغربية”
ويعكس الموقف الايسلندي الاهتمام المتزايد الذي اصبحت تحظى به القضية على مستوى الساحة الايسلندية منذ مصادقة البرلمان الأيسلندي سنة 2013 على قرار قوي يدعو الخارجية الأيسلندية للعمل بنشاط في المحافل الدولية لدعم تقرير المصير في الصحراء الغربية.
وفي وثيقة نشرها حساب ” كريس كولمان” على موقع تويتر تم التاكيد على فشل الخارجية المغربية في الترويج للأطروحة المغربية بجمهورية أيسلندا.
وأبرزت رسالة وجهتها الخارجية المغربية في يوليوز 2014 إلى رئيس البرلمان المغربي ان حجم التأييد والدعم للشعب الصحراوي بهذه الدولة تنامى بشكل كبير.
وعرضت الوثيقة جملة من الانتصارات التي حققتها الدبلوماسية الصحراوية من أبرزها مصادقة البرلمان الأيسلندي ماي 2014 على قرار يدعو الخارجية الأيسلندية للعمل بنشاط في المحافل الدولية لدعم تقرير المصير في الصحراء الغربية، وعلى أثره تم تعيين مقرر خاص بالصحراء الغربية.
كما أن التأييد اتسع-تؤكد الوثيقة خاصة بعد تأسيس لجنة للتضامن مع الشعب الصحراوي التي شرعت في التنسيق مع الخارجية الأيسلندية .

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق