الخميس 24/09/2020

الجامعة الصيفية بالجزائر, محاضرات حول اخر مستجدات القضية الصحراوية, وابعاد و خلفيات سعي المغرب للعودة الى الاتحاد الافريقي.

منذ 4 سنوات في 09/أغسطس/2016 15

من المنتظر ان ينشط اساتذة جامعيون وسياسيون من الجزائر والصحراء الغربية محاضرات بولاية بومرداس الجزائرية بدءا من يوم 09 غشت الجاري الى غاية 22 منه, ضمن فعاليات الجامعة الصيفية التي ستنظمها سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر , تحت شعار “الوفاء لعهد الشهداء”.
فعاليات الجامعة الصيفية في نسختها السابعة التي اختير لها اسم الشهيد محمد عبد العزيز من المنتظر ان يفتتحها رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة ابراهيم غالي حسب ما اوردته وكالة الانباء الصحراوية امس.
وستفتتح المحاضرات حسب بيان للسفارة الصحراوية بالجزائر بمحاضرة ينشطها الدكتور “صاغور عبد الرزاق”، المختص في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، تحت عنوان “أهمية مجموعات الضغط في الدفاع عن قضية الصحراء الغربية كآخر مستعمرة في إفريقيا”, كما سيناقش في اليوم الثاني خلفية المغرب في الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي، لتليها مداخلات لنشطاء من الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية يكشفون من خلالها جانبا من معاناتهم تحت الاحتلال المغربي , كما ستتخلل هذه الفترة محاضرات لاحاطة الرأي العام الجزائري بآخر تطورات ومستجدات القضية الصحراوية .
ومن المنتظر ان تختتم الجامعة الصيفية في الـ 22 من شهر غشت الجاري بتنشيط ” نورية حفصي”، رئيسة الإتحاد العام للنساء الجزائريات، لمحاضرة تحت عنوان “المرأة الصحراوية وأدوارها في بناء المجتمع السياسي الصحراوي”، وسيشارك في الملتقى العديد من الأساتذة والمحللين المدافعين عن قضية الصحراء الغربية.
و تعد الجزائر من بين الدول الأولى الداعمة للقضية الصحراوية، حيث سعت في المحافل الدولية إلى إسماع صوت الشعب الصحراوي الذي يعيش في معاناة منذ اغتصاب أرضه وسلب حقوقه، من طرف الاحتلال المغربي, كما دعت في كل مرة إلى ضرورة إجراء استفتاء تقرير المصير، وبعودة بعثة “المينورسو” التي قام المغرب مؤخرا بطردها، قبل ان يضطر تحت ضغط اممي للموافقة على عودتها بكامل اعضائها لاستئناف مهامها في اقرب وقت ممكن.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق