الخميس 01/10/2020

التقرير السنوي 2014 حول حقوق الانسان: البرلمان الاوروبي يصادق على تعديل يدعو الى حماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 17/ديسمبر/2015 11

حظي تعديل يتعلق بمراقبة و حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة اقترحته الكتلة الكنفدرالية لليسار الموحد الأوروبي/اليسار الأخضر للشمال في البرلمان الأوروبي بالمصادقة اليوم الخميس في جلسة علنية للبرلمان بستراسبورغ.
وتمت الموافقة على التعديل عقب التصويت على لائحة البرلمان حول التقرير السنوي 2014 لحقوق الإنسان و الديمقراطية في العالم و كذا حول سياسة الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.
كما تم التأكيد بأنه بعد نقاش طويل تمكن البرلمان الأوروبي ب258 صوتا مؤيدا ضد 251 من المصادقة على تعديل للنواب الذين دعوا الأمم المتحدة لتوسيع مهمة بعثتها لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.
و قد ساند التعديل الذي وقعه اثني عشر نائبا أوروبيا باسم الكتلة الكنفدرالية لليسار الموحد الأوروبي/اليسار الأخضر الشمالي قد تم في إطار التقرير السنوي 2014 حول حقوق الإنسان و الديمقراطية في العالم و حول سياسة الاتحاد الأوروبي في هذا المجال حوالي 250 نائبا أوروبيا آخر الذين أقروا مشروع لائحة الكتلة رغم الضغوط التي مارسها الوفد المغربي الذي حاول عرقلة المصادقة عليه.
و تؤكد الكتلة الكنفدرالية لليسار الموحد الأوروبي/اليسار الأخضر للشمال في البرلمان الأوروبي التي تعد القوة السياسية الخامسة في البرلمان الأوروبي من حيث عدد المقاعد في تعديلها الخاص بالصحراء الغربية المحتلة “بإلحاح على الأمم المتحدة من اجل توسيع مهمة بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان على غرار جميع البعثات الأممية لحفظ السلام عبر العالم”.
كما أشارت في هذا الخصوص إلى دعمها “لتسوية عادلة و دائمة للنزاع في الصحراء الغربية على أساس حق تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا للوائح الأمم المتحدة في هذا المجال”.
و تدعوا الكتلة الكنفدرالية لليسار الموحد الأوروبي/اليسار الأخضر للشمال في البرلمان الأوروبي إلى احترام الحقوق الأساسية للصحراويين سيما حرية تكوين الجمعيات والتعبير و الحق في التجمع.
كما تطالب الكتلة في تعديلها “بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين الصحراويين” مع الدعوة إلى “السماح بدخول البرلمانيين و الملاحظين المستقلين و المنظمات غير الحكومية و الصحافة إلى أقاليم الصحراء الغربية المحتلة”.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق